السبت 31 اغسطس 2024

إعلان القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ للأدب

الروايات المرشحة لقائمة القصة القصيرة

ثقافة31-8-2024 | 15:24

فاطمة الزهراء حمدي

أعلنت دار نشر الجامعة الأمريكية، مساء أمس الجمعة، عن الروايات المتأهلة للقائمة القصيرة، لجائزة نجيب محفوظ، لسنة 2024، وسيتم إعلان الفائز أو الفائزة يوم 11 ديسمبر 2024، وتبلغ قيمة الجائزة 5.000 دولار وترجمة الرواية بالإنجليزية لكل أنحاء العالم.

 

الروايات الـ 6 المرشحة للقائمة القصيرة

ويتم اختيار القائمة القصيرة المكونة من ست روايات وهم: الروايات الـ 6 المرشحة للقائمة القصيرة: السماء تدخن السجائر لـ وجدي الأهدل، السيدة الزجاجية لـ عمرو العادلي، الوراق لـ هشام عيد، اسمي زيزفون لـ سوزان جميل حسن، بيت القاضي لـ محمود عادل طه، ميكروفون كاتم صوت لـ محمد طرزي.

وتعد تلك الروايات الست مختارة من ضمن 1818 رواية تم ترشيحها من كافة دول العالم العربي، وتتكون لجنة تحكيم من: برئاسة سارة عناني، أستاذة بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة والحائزة على جائزة بانيبال للترجمة الأدبية، وأحمد الطيباوي، الحائز على جائزة أفضل رواية عربية في معرض الشارقة الدولي للكتاب عام 2023، وميدالية نجيب محفوظ 2021، وكاي هيكينن مترجمة ومحاضرة سابقًا بجامعة شيكاغو، والحائزة على جائزة بانيبال للترجمة الأدبية؛ ويوسف رخا روائي وشاعر وأديب، ومايسة زكي  ناقدة ومسرحية.

 

جائزة نجيب محفوظ

تعرف جائزة نجيب محفوظ للآداب، بأنها جائزة كبرى لدعم الأدب العربي المعاصر في الترجمة، تم تقديمها لأفضل رواية معاصرة منشورة باللغة العربية ولكن ليس باللغة الإنجليزية في العامين الماضيين.

تتكون الجائزة من ميدالية فضية وجائزة نقدية بقيمة 5000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى نشر الرواية في جميع أنحاء العالم بترجمة إنجليزية من قِبل مركز الجامعة الأمريكية للنشر، ويتم تقديم الميدالية سنويًا في 11 ديسمبر، عيد ميلاد الحائز على جائزة نوبل نجيب محفوظ، من قِبل رئيس الجامعة الأمريكية في القاهرة بحضور وزير الثقافة المصري والعديد من القادة البارزين الآخرين في الحياة الثقافية في مصر.