السبت 31 اغسطس 2024

أستاذ طب نفسي: النوم في وقت متأخر يؤثر على الصحة العقلية للأطفال

النوم المبكر للأطفال

توك شو31-8-2024 | 17:24

تحدث الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، أن النوم في وقت متأخر يؤثر على الصحة العقلية للأطفال.

وأضاف "رامي" في مكالمة هاتفية لفضائية "dmc"  أن العقل يحتاج إلي فترات راحة طويلة، خاصًة إذا كان العمر صغير والجهاز العصبي في مراحل النمو، موضحًا أن المؤثرات الخارجية، مثل وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية، تكون سببًا في تقليل عدد ساعات النوم عند الأطفال.

وعن فوائد النوم، أوضح، أن الجسم يحتاج إلى بناء مخزون الطاقة، والمناعة والموصلات العصبية والهرمونات التي استهلكت علي مدار اليوم، فكلما كان عدد ساعات النوم طويلة وعميقة كلما عاد على الجسم بطريقة أفضل.

وأكمل أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، أن هرمون النمو مفيد جدًا للجهاز العصبي, والمناعة, والعقل ويجب النوم ليلًا لكي يعمل هذا الهرمون، مضيفًا أن أحد أهم العوامل التي تؤثر علي الأطفال هو عدد ساعات نوم أقل فهذا يجعل الأطفال في حاله غريبة، من العصيبة لأكثر قلقًا وإرهاقًا.

وأردف" رامي" أن شرب الأطفال الكافيين مضر جدًا وسيؤثر عليهم عندما يكبروا وسيواجهون مشكلة في التعامل مع انفعالاتهم.

وقدم، نصائح للأهالي، قائلًا: "إنه لابد على الأطفال النوم في موعد محدد حتى ولو كانت الفترة الحالية فترة الإجازة، وضرورة البعد عن المنبهات والكافيين وقضاء وقت أكثر مع الأطفال، لإبعادهم عن الانشغال بوسائل التواصل الاجتماعي والألعاب على الموبايل، فهو أمر مهم جدًا لنموهم العقلي واكتسابهم للمهارات".