الأحد 1 سبتمبر 2024

الجزائر وسلوفينيا تدعوان إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وفتح معبر إنساني آمن

الجزائر

عرب وعالم31-8-2024 | 23:09

دار الهلال

دعت الجزائر وسلوفينيا إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في قطاع غزة والانسحاب التام للقوات الإسرائيلية من القطاع وفتح معبر إنساني آمن دون عراقيل.

جاء ذلك خلال البيان المشترك الصادر في ختام المحادثات، التي جمعت وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، مع نائبة رئيس الحكومة ووزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية لسلوفينيا، تانيا فايون، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها عطاف إلى سلوفينيا.

وشدد الطرفان - بحسب بيان لوزارة الخارجية الجزائرية اليوم السبت - على أهمية مواصلة تطوير وتعميق العلاقات الثنائية في عدة مجالات، من بينها الاقتصاد، الذكاء الاصطناعي، الرقمنة، الهجرة، وغيرها.

واعتبر الوزيران أن التعاون الاقتصادي يمثل ركيزة أساسية للعلاقات الثنائية، وتعهدا في هذا الشأن بتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين ، وتجسيد اتفاق التعاون الاقتصادي الذي دخل حيز التنفيذ في مارس 2024.

من جهة أخرى، أشاد الوزيران بتعزيز التعاون في قطاع الطاقة وتوقيع ملحق الاتفاقية الموقعة في 2022 حول توريد الغاز الطبيعي بين كل من سوناطراك وجيوبلين (Geoplin). وثمنا كذلك التقدم المحرز في التعاون الثنائي في مجالات الهجرة والأمن، والتزما بتعزيزها أكثر، حسبما جاء في البيان المشترك.

وفيما يخص التعاون متعدد الأطراف، جدد عطاف وفايون التأكيد على التزامهما المشترك بالعمل معا في المحافل متعددة الأطراف وبحث فرص التعاون فيما يخص القضايا الدولية بوصفهما عضوين غير دائمين بمجلس الأمن.

كما أشاد الوزيران بالتنسيق بين وفدي بلديهما في مجلس الأمن، لاسيما بخصوص القضية الفلسطينية، وأكدا على حل الدولتين كحل عادل ومستدام ونهائي للنزاع الإسرائيلي- الفلسطيني.