الأحد 1 سبتمبر 2024

الأرصاد: تغير تدريجي في الأحوال الجوية.. والقاهرة تسجل 33 درجة

الأرصاد

توك شو1-9-2024 | 10:10

محمد أبو المجد

قال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن الفترة الحالية لن تشهد ثبات في الأحوال الجوية، ولكن سيكون هناك تغيرات بشكل تدريجي، حيث إن بعض الليالي ستشهد نشاط للرياح قوي يلطف الأجواء بشكل ملحوظ، وأيام أخرى بعض السحب تؤدي لحبس درجات الحرارة في طبقات قريبة من سطح الأرض.

وأضاف "القياتي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأحد، أننا اقتربنا من فصل الصيف، والذي ينتهي في 21 سبتمبر ليبدأ فصل الخريف في 22 سبتمبر، موضحًا أنه مع بداية من اليوم والغد توجد فرص أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وبعض مدن الوجه البحري، تتزامن مع مرور منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

وتابع، أن درجات الحرارة على القاهرة حتى نهاية الأسبوع تتراوح بين 33 درجة و34 درجة مئوية، وهو تحسن ملحوظ، مقارنة بالأيام السابقة التي استقرت درجات الحرارة فيها عند 35 و36 درجة مئوية، موضحًا أن المنخفضات الجوية كان ينعدم وجودها في فصل الصيف، وظهور مثل هذه المنخفضات مبشر بقدوم فصل الخريف.

وأردف، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن سرعات الرياح في أغلبها معتدلة تنشط على مناطق متفرقة وتكون سرعاتها بين 35 لـ40 كيلومترًا في الساعة، وتعمل على تلطيف الجو، مؤكدًا أن هناك انخفاض طفيف في نسب الرطوبة، حيث تتراوح درجات الحرارة الصغرى على القاهرة بين 25 و26 درجة مئوية، و28 و29 على جنوب الصعيد، وهي أجواء مائلة للحرارة.

وأشار إلى أن هناك ارتفاع في حركة الأمواج في البحر الأحمر والتي قد تصل إلى 2.5 متر، وعلى البحر المتوسط 2 متر، وهو ارتفاع مناسب لأعمال الملاحة البحرية، لكن قد تكون هناك اضطرابات للمصيفين.