الأحد 1 سبتمبر 2024

تنسيق جامعة الأزهر.. تعرف على الكليات المتاحة لـ الطلاب المكفوفين

جامعة الأزهر

تحقيقات1-9-2024 | 11:34

محمود غانم

يمثل المكفوفون شريحة أساسية في المعاهد الأزهرية، إذ يجدون شغفهم في حفظ القرآن الكريم و دراسة السنة النبوية، وفي ظل ذلك تخصص جامعة الأزهر لهم مجموعة من الكليات يقتصر قبولهم عليها، وذلك طبقًا للتوزيع الجغرافي.

تنسيق الطلاب المكفوفين

ومع استعداد جامعة الأزهر لـ فتح موقع التنسيق الإلكتروني لـ طلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية 2024، يكثر الحديث عن الكيات التي يمكن للمكفوفين الإلتحاق فيها، لذا نستعرضها في الآتي:

كليات اللغة العربية بالقاهرة والأقاليم ( الشعبة العامة وشعبة التاريخ والحضارة ).

كليات الشريعة والقانون بالقاهرة والأقاليم ( قسم الشريعة الإسلامية ).

كلية أصول الدين بالقاهرة.

كليات أصول الدين والدعوة بالأقاليم (الزقازيق - طنطا - المنصورة - شبين الكوم - أسيوط).

الدعوة الإسلامية.

الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة.

 كليات الدراسات الإسلامية والعربية (دمياط - كفر الشيخ - الشرقية - قنا).

الدراسات الإسلامية بأسوان.

شعبتي الدراسات الإسلامية واللغة العربية بكليات التربية بالقاهرة وتفهنا الأشراف - دقهلية وأسيوط.

كلية اللغات والترجمة بالقاهرة (اللغة الإنجليزية وآدابها).

القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا تخصص عام.

تنسيق جامعة الأزهر

ومن المقرر أن تعلن جامعة الأزهر خلال شهر سبتمبر الحالي عن فتح باب تسجيل الرغبات  أمام طلاب الثانوية الأزهرية 2024 بأقسامها الثلاثة: "العلمي- الأدبي- الشعبة الإسلامية" الناجحين في الدور الأول على الرابط هـنـا، حيث سيظل مكتب تنسيق القبول في الجامعة يعمل حتى اعتماد نتيجة الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية.

وبعد ذلك، سيتاح لـ الطلاب الناجحين في الدورالثاني تسجيل رغباتهم عقب اعتماد نتيجة الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية، طبقًا لما جرت عليه الأمور في العام الماضي.

ومن المتوقع أيضًا أن تعلن عن إتاحة تسجيل الرغبات عقب إعلان نتيجة  الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية 2024، والتي اختتمت أعمالها الخميس الماضي، وبالتالي سوف تتيح التسجيل لـ الطلاب الناجحين في الدورالأول والثاني.

ويأتي تنسيق القبول بجامعة الأزهر مختلفًا عن باقي الجامعات، إذ إجراؤه على مرحلة واحدة فقط لطلاب الدورين الأول والثاني بالثانوية الأزهرية، وفي المعتاد تظهر نتيجة التنسيق قبل الدراسة بأيام قليلة تتراوح مابين عشرة أيام أو أسبوعين على الأكثر.

مع العلم، أنه يجري قبول الطلاب في الكليات التي تقبل كل من قسمي (الأدبي والعلمي)، وفقًا لرغباتهم ومجموع درجاتهم والشروط الأخرى، وينسق كل قسم علي حده أي أن لكل كلية من تلك الكليات حدين أدني أحدهما للأدبي والآخر للعلمي.