الأحد 1 سبتمبر 2024

محافظ البحيرة تحث المزارعين على استخدام تقنيات وأساليب حديثة في الري

محافظ البحيرة

محافظات1-9-2024 | 15:15

دار الهلال

حثت محافظ البحيرة الدكتورة جاكلين عازر، المزارعين على إعادة النظر في أساليب الري الحديث واستخدام التقنيات المتطورة؛ ومنها تقنية تسوية الليزر والتي أثبتت نجاحها في تحقيق إنتاجية أفضل.

جاء ذلك خلال افتتاح المحافظ اليوم الأحد، فعاليات موسم حصاد محصول الذرة من أحد الحقول الإرشادية بقرية دنشال بمركز دمنهور، مشيرة إلى أن احتفالية اليوم، من أحد الحقول الإرشادية التي تنفذ تجربة رائدة في الزراعة الحديثة.

وأكدت أن يوم الحصاد؛ يمثل لحظة فارقة في حياة المزارع، حيث يجني ثمار تعب موسم زراعي كامل، وقالت: إننا الآن في مرحلة حصاد أهم المحاصيل الاستراتيجية المرتبطة بالأمن الغذائي، مثل الأرز والذرة التي تسهم في سد الفجوة الغذائية وتدعم المزارعين لتحقيق عائد مادي كبير.

وأشارت المحافظ، إلى أن المحافظة تعد من أكبر المحافظات الزراعية؛ وهي سلة الغذاء الأولى في مصر والتي تؤدي دوراً رئيسياً في الاقتصاد القومي، مشيدة بالجهود الكبيرة التى تقوم بها القيادة السياسية ووزارة الزراعة لدعم الفلاح المصري وتطوير إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية، وذلك من خلال تبني أساليب الزراعة الحديثة واستنباط أصناف عالية الإنتاجية وتقليل استهلاك المياة.

من جانبه ، قال وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة المهندس موفق ساري، إن هذا الحقل يتبنى مشروع الزراعات الأمثل لتوفير المياه ، حيث يوفر المشروع 388 متر مكعب مياه في فدان القمح، و600 متر مكعب فى فدان الذرة ، وفى الارز يوفر 750 مترا مكعبا وزيادة الإنتاجية.

بدوره، أشار منسق المشروع المهندس أسامة المغاوري، إلى أن الهدف من المشروع ترشيد استهلاك المياه وزيادة الإنتاجية، لافتا إلى أن المشروع تم بدء العمل به منذ 5 سنوات في المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، حيث تم تنفيذه على 42 ألفا و 400 فدان حقول إرشادية للقمح و20 ألفا و373 فدانا حقول إرشادية للذرة، بالإضافة إلى 22 ألفا و64 فدانا حقول إرشادية للأرز وذلك بالتنسيق مع مشروع تحسين الأراضي.

من جهتها، أشارت رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة المهندسة أمل إسماعيل ، إلى أن محافظة البحيرة تعد أولى المحافظات التى تقدم هدية للفلاح وهى الحقول الإرشادية التى تعتمد أساليب الزراعة الحديثة والتى عملت على زيادة إنتاجية محصول الذرة 8 أرادب عن المعتاد حيث وصلت الإنتاجية إلى 30 أردبا بالإضافة إلى توفير 20 % من المياه.