الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

وزير الثقافة يلتقي صناع مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ 14

مهرجان الأقصر للسينما الافريقيه

فن1-9-2024 | 18:52

أحمد نيازى الشريف

حرص الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة على دعمه لمهرجان الأقصر للسينما الافريقيه وذلك لدعمه فى توطيد علاقتنا بالدول الأفريقية الشقيقة.

حيث التقى "هنو" بأعضاء اللجنة العليا لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية اليوم الأحد، وتم خلال اللقاء الحديث حول تفاصيل الدورة الـ14 من المهرجان التي تقام خلال الفترة من 9 إلى 14 يناير 2025 بمدينة الأقصر.

وحضر اللقاء كلا من الفنان محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان والمنتج جابي خوري رئيس اللجنة العليا، والدكتورة أماني الطويل عضو اللجنة العليا، رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، وأطلعت اللجنة العليا الوزير على خطة الدورة الرابعة عشرة، وإبراز دور وأهمية مهرجان الأقصر للسينما داخل القارة الأفريقية في توطيد العلاقات الثقافية، والسياحية، والاقتصادية، وذلك عبر كل دورات المهرجان السابقة وتعميقها في الدورة المقبلة.

من جانبه قال وزير الثقافة، إن وزارة الثقافة سوف تواصل دعمها للمهرجان لما يقوم به من دور مهم وفعال في أفريقيا، وأشار لأهمية القوة الناعمة المصرية في توطيد العلاقات بين الدول الأفريقية الشقيقة.

وشدد وزير الثقافة على ضرورة نشر الثقافة السينمائية في الجنوب، وكذلك معظم محافظات مصر، وبخاصة نشر الفيلم الأفريقي للاطلاع على الثقافات الأفريقية.

ومن جانبه أيضا سبق وأن كشفت المخرجة عزة الحسيني مؤسس ومدير المهرجان عن أعضاء لجنة مشاهدة واختيار الأفلام بالدورة الرابعة عشرة قائلة : تتكون اللجنة هذه الدورة من سينمائيين متعددي التخصصات وهم : المخرج أحمد رشوان، الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح، المونتيرة والكاتبة صفاء الليثي، السيناريست شهيرة سلام، والسيناريست سيد فؤاد، ويستمر استقبال الأفلام على موقع المهرجان حتى 30 أكتوبر 2024، على أن تكون جميع الأفلام المقدمة من إنتاج عام 2024 ولم يسبق عرضها في مصر.

وأضافت عزة الحسيني فى حديثها قائلة : المهرجان يعمل من خلال محورين، المحور الأول هو الاهتمام ببناء شراكات مع السينمائيين الأفارقة، والمحور الثاني هو دعم صناع الأفلام الشباب في جمهورية مصر العربية.

جدير بالذكر أن الدورة الرابعة عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تنطلق 9 يناير وتستمر حتي يوم 14 يناير 2025، بمدينة الأقصر جنوب مصر، والرئيس الشرفي للدورة المقبلة الفنان محمود حميدة، والمهرجان تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين للدعم والتنمية، وهى منظمة مدنية غير هادفة للربح، ويقام المهرجان بالشراكة مع وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والرياضة والخارجية المصرية وبالتعاون مع محافظة الأقصر وبرعاية نقابة السينمائيين والبنك الأهلي المصري وشركة أفلام مصر العالمية. جديرا بالذكر أن مهرجان الأقصر للأفلام الإفريقية يهدف إلى دعم وتشجيع الإنتاج السينمائي الإفريقي والشراكة بين دول القارة من خلال توطيد الروابط الإنسانية والسياسية بين شعوب أفريقيا وخلق شبكة من التواصل المستمر بين صناع السينما الأفريقية في جميع أنواع الأفلام، ومساعدة الفيلم الأفريقي للنفاذ عالمياً.