الإثنين 2 سبتمبر 2024

وزير الثقافة: مهرجان المسرح التجريبي يجمع بين التراث والحداثة

وزير الثقافة أحمد هنو

ثقافة1-9-2024 | 23:50

دار الهلال

أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، أن مهرجان المسرح التجريبي يمثل نافذة تطل على عوالم جديدة من الخيال والفن، وجاء ذلك خلال افتتاح الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، الذي أقيم بدار الأوبرا المصرية في المسرح الكبير، بحضور عدد كبير من نجوم الفن.

قال الدكتور هنو: "نلتقي اليوم من قلب القاهرة النابض، حيث يعود مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ليشعل سماء العاصمة بالإبداع، محتفيًا بأكثر من ثلاثة عقود من التميز والتجديد. إنه مرآة تعكس تداخل الحداثة والتراث، حيث يتلاقى التجريب مع التقليد ليُخلق فن جديد ولغة مختلفة، ودعوة إلى استكشاف آفاق جديدة في عالم الفن".

وأضاف: "هذه الدورة مهداة إلى روح المبدع الدكتور علاء عبد العزيز، ونلتقي خلالها على مدى 11 يومًا مليئة بالفعاليات، والورش، والندوات، وبمشاركة قامات فنية من مصر والعالم، نستعرض من خلالها أحدث التيارات والاتجاهات في المسرح، مما يسهم في بناء جسور تواصل بين الثقافات المختلفة ويثري المشهد المسرحي العربي والعالمي".

كرم الوزير خلال الحفل اسم الراحل الدكتور علاء عبد العزيز، وتسلمت التكريم الدكتورة رشا خيري، زوجة الراحل، كما تم تكريم نخبة من المبدعين الذين أثروا الساحة الفنية محليًا ودوليًا، منهم: النجم الكبير محمود حميدة، الفنان القدير الدكتور محمد عبد المعطي، والعديد من الفنانين والنقاد من مختلف الدول. كما تم تكريم الكاتب الكبير إسماعيل عبد الله كشخصية العام.

شهد الحفل أيضًا تقديم العرض المسرحي "صدى جدار الصمت" من إخراج وليد عوني، والذي لقي تفاعلًا كبيرًا من الجمهور. تقدم للمشاركة في الدورة الحالية ما يقرب من 460 عرضًا مسرحيًا من مصر والعالم العربي والعالم، وتم اختيار 26 عرضًا فقط للمشاركة في فعاليات المهرجان.