الإثنين 2 سبتمبر 2024

بيانات النشاط التجاري الصيني تقود بورصات آسيا إلى التراجع

مؤشرات أسواق آسيا

اقتصاد2-9-2024 | 10:33

دار الهلال

 تراجعت غالبية مؤشرات أسواق آسيا، في مستهل تداولات الأسبوع، خلال أولى جلسات شهر سبتمبر، اليوم الاثنين، حيث قام المستثمرون بتقييم بيانات النشاط التجاري في الصين، التي تم إصدارها في نهاية الأسبوع، بينما تنتظر الأسواق مجموعة من البيانات المقرر إصدارها في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وانخفض مؤشر توبكس الأوسع بنسبة 0.01%، بينما كان مؤشر "نيكي 225" الياباني أدنى بقليل من مستوى الاستقرار، وفق منصة (سي إن بي سي) المعنية بالشأن الاقتصادي العالمي.

وتراجع مؤشر سوق هونج كونج "هانج سنج" بنسبة 1.8%، بينما خسر مؤشر CSI300 بنسبة 1.2%، حيث كانت الأسهم العقارية سببا رئيسيا في هذا الانخفاض.

وكانت شركة نيو وورلد ديفلوپمنت، المطورة العقارية، أكبر الخاسرين في مؤشر هانج سنج، حيث هوت أسهمها بنسبة تصل إلى 14.14% بعد أن توقعت الشركة خسارة تقدر بنحو 2.6 مليار دولار أمريكي للسنة المالية 2024.

في المقابل، ارتفع مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنسبة 0.44%، بينما انخفض مؤشر كوسداك الصغير بنسبة 0.01%. وأصدرت الصين بيانات مؤشر مديري المشتريات الرسمي لشهر أغسطس.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات الصناعي إلى أدنى مستوى له في ستة أشهر عند 49.1، مقارنة بـ 49.4 المسجلة في يوليو. من ناحية أخرى، ارتفع مؤشر مديري المشتريات غير الصناعي في الصين إلى 50.3، مقابل 50.2 في يوليو.

ومن بين البيانات الاقتصادية التي ستصدر من الأسواق الرئيسية في المنطقة هذا الأسبوع هي أرقام التضخم من كوريا الجنوبية، وبيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من أستراليا، فضلا عن بيانات حول الأجور والإنفاق الأسري من اليابان.