الأحد 8 سبتمبر 2024

البنك المركزي الصيني يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 492.77 مليون دولار

البنك المركزي الصيني

اقتصاد2-9-2024 | 12:15

دار الهلال

 أجرى البنك المركزي الصيني  اليوم الاثنين ، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 3.5 مليار يوان (حوالي 492.77 مليون دولار أمريكي)، وبسعر فائدة 1.7 %.

وأكد االبنك - في بيان أوردته وكالة الأنباء الصينية " شينخوا " - أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي.

وعلى صعيد آخر، قال وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني " جين تشوانغ لونغ" إن الصناعة الرقمية في الصين سجلت إيرادات إجمالية بلغ قدرها 32.5 تريليون يوان (حوالي 4.57 تريليون دولار أمريكي) في عام 2023 .. مؤكدا أن بلاده ستسرع التحول الرقمي للصناعة التحويلية، وتعزز التصنيع الجديد الذي يمكنه الذكاء الاصطناعي، وتطور جيلا جديدا من صناعات تكنولوجيا المعلومات في مجالات مثل الدوائر المتكاملة والبرمجيات الصناعية والإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية.

وفيما يخص الشركات الصينية ..حافظت الشركات المدرجة في سوق الأسهم الصينية "أيه" على عمليات تشغيلية مستقرة خلال النصف الأول من العام الجاري، حسبما أظهرت بيانات من الجمعية الصينية للشركات العامة.

ومستشهدة بالبيانات المالية لـ5340 شركة خلال النصف الأول من العام الجاري، ذكرت الجمعية أن الإيرادات التشغيلية المجمعة للشركات المدرجة بلغت 34.89 تريليون يوان (حوالي 4.9 تريليون دولار أمريكي) خلال الفترة المذكورة، بينما بلغ صافي أرباحها 3.13 تريليون يوان.

وأظهرت البيانات أنه من بين تلك الشركات التي كشفت عن بياناتها المالية، هناك 3032 شركة سجلت نموا في الإيرادات، في حين حققت 4141 شركة أرباحا في النصف الأول من العام الجاري.

وخلال هذه الفترة، واصلت الشركات المدرجة زيادة استثماراتها في عمليات البحث والتطوير للتقنيات والمنتجات الجديدة، وكشفت الجمعية عن أن إجمالي استثماراتها في البحث والتطوير ارتفع بنسبة 1.3 بالمائة على أساس سنوي إلى 750 مليار يوان.

وفي سياق متصل .وقعت الصين ما مجموعه 137 مشروعا باستثمارات إجمالية قدرها 95.25 مليار يوان (حوالي 13.4 مليار دولار أمريكي) في المؤتمر العالمي لبطاريات الطاقة لعام 2024.

ويهدف هذا الحدث، الذي تستضيفه حكومة مقاطعة سيتشوان، إلى بناء منصة تعاون دولية لتطوير صناعة بطاريات الطاقة وتعزيز التنمية العالية الجودة للصناعات الخضراء والمنخفضة الكربون.

ومن إجمالي المشروعات، سيكون هناك 133 مشروعا، باستثمارات إجمالية قدرها 84.55 مليار يوان، في مدينة ييبين.

ومن المتوقع أن تولد جميع المشروعات في سيتشوان قيمة إنتاج سنوية مجمعة تزيد على 100 مليار يوان وتخلق أكثر من 20 ألف فرصة عمل عند تشغيلها بكامل طاقتها، وفقا لإدارة التعاون الاقتصادي والصناعات الجديدة في ييبين.