الإثنين 2 سبتمبر 2024

الرئيس الصيني يبحث مع نظيريه الجيبوتي والتوجولي العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها

الرئيس الصيني شي جين بينج

عرب وعالم2-9-2024 | 13:31

دار الهلال

اتفق الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيلي على رفع مستوى العلاقات بين البلدين إلى شراكة استراتيجية شاملة، وذلك خلال لقائهما في بكين قبل يومين من انطلاق أعمال قمة منتدى التعاون الصيني-الأفريقي (فوكاك) لعام 2024.

وأعرب شي حسبما نقلت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، عن رغبة الصين في العمل مع جيبوتي لتعزيز التعاون من أجل تحقيق المزيد من الإنجازات للجانبين.

من جانبه، أعرب عمر جيلي عن رغبة جيبوتي في تنفيذ مشاريع مهمة مع الصين مثل مشروع السكك الحديدية التي تربط بين بلاده وإثيوبيا وتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات.

كما التقى الرئيس الصيني أيضا اليوم الإثنين رئيس توجو "فور جناسينجبي"، حيث اتفق الزعيمان على رفع مستوى العلاقات الثنائية إلى شراكة استراتيجية شاملة. وأكد شي أن العلاقات بين البلدين تعززت بشكل كبير وأن الدولتين دعمتا بعضهما البعض في القضايا ذات الاهتمام المشترك، معربا عن رغبة بلاده في تعزيز الثقة السياسية المتبادلة مع توجو وتوسيع التعاون في العديد من المجالات أبرزها البنية التحتية والاتصالات.

بدوره، قال رئيس توجو إن التعاون مع الصين أسهم في تعزيز التنمية في بلاده، كما أعرب عن تطلعه إلى تعميق التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي.

وتستضيف بكين القمة تحت عنوان "التكاتف لتعزيز التحديث وبناء مجتمع صيني-أفريقي رفيع المستوي بمستقبل مشترك" بمشاركة أيضا عدد من ممثلي المنظمات الإقليمية الأفريقية والمنظمات الدولية.

ووضعت الصين والدول الأفريقية في هذا الإطار رؤية حتى عام 2035 بهدف تحديد اتجاهات وأهداف التعاون على المدى المتوسط والطويل للوصول إلى مجتمع أفضل من خلال مستقبل مشترك للصين وأفريقيا.