الإثنين 2 سبتمبر 2024

الصين و توغو ترفعان علاقات التعاون إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة

الصين

عرب وعالم2-9-2024 | 14:17

دار الهلال

أعلن الرئيسان الصيني "شي جين بينغ"، والتوغولي "فورغناسينغبي "، اليوم، الارتقاء بالعلاقات بين بلديهما إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وأعرب الرئيس الصيني، خلال اجتماعه مع نظيره التوغولي، على هامش قمة منتدى التعاون الصيني - الأفريقي (فوكاك) لعام 2024 التي تستضيفها بكين، عن استعداد بلاده للعمل مع توغو من أجل تعزيز التضامن والاستقرار الإقليميين، والتعاون متعدد الأطراف، وتوسيع التعاون بين البلدين في مجالات البنية التحتية والزراعة والحفاظ على المياه.

وعن منتدى (فوكاك)، قال الرئيس الصيني إن قمة المنتدى ستضع خطة جديدة للتعاون بين بلاده وإفريقيا وستشكل "علامة فارقة" في تاريخ العلاقات الصينية- الإفريقية، بحسب وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

من جانبه، قال الرئيس التوغولي إن التعاون مع الصين عزز بشكل كبير بناء القدرات والتنمية في بلاده، معربا عن تطلع بلاده إلى تعزيز التعاون مع الصين في مجالات مثل البنية التحتية والعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي.

وتستضيف بكين قمة منتدى التعاون الصيني - الأفريقي (فوكاك) تحت عنوان "التكاتف لتعزيز التحديث وبناء مجتمع صيني-أفريقي رفيع المستوي بمستقبل مشترك" بمشاركة عدد من ممثلي المنظمات الإقليمية الأفريقية والمنظمات الدولية.

وقد وضعت الصين والدول الأفريقية في هذا الإطار رؤية حتى عام 2035 بهدف تحديد اتجاهات وأهداف التعاون على المدى المتوسط والطويل للوصول إلى مجتمع أفضل من خلال مستقبل مشترك للجانبين.