الإثنين 2 سبتمبر 2024

محافظ الإسكندرية: الرئيس السيسي يولي اهتماما بالغا بالاستثمار في الشباب

محافظ الإسكندرية أحمد خالد

محافظات2-9-2024 | 20:17

دار الهلال

أكد محافظ الإسكندرية أحمد خالد، أن الإسكندرية عروس البحر المتوسط ومنارة الثقافة والمعرفة منذ فجر التاريخ، معرباً عن سعادته بالتواجد في حفل افتتاح الأولمبياد الدولي للمعلوماتية بمكتبة الإسكندرية منارة العلم والمعرفة.

وقال محافظ الإسكندرية - في كلمته بمناسبة افتتاح الدورة السادسة الثلاثين للأولمبياد الدولي المعلوماتية التي تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمشاركة وفود 96 دولة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماماً بالغاً منذ اليوم الأول بالاستثمار في الشباب وأن القيادة السياسية بدأت في الاهتمام بتحقيق اقتصاد تنافسي يعتمد على الاستفادة من مخرجات البحث العلمي.

ووجه الشكر إلى رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور اسماعيل عبد الغفار على استضافته هذه المسابقة التي تضم حشدًا مميرًا من الخبراء والمتخصصين في مجال البرمجيات في مصر والعالم، مضيفا أن الأولمبياد الدولي للمعلوماتية يواكب التطورات التي يعيشها العالم حولنا حيث نعيش مرحلة جديدة تشهد توسعا في استخدام تطبيقات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وأن الاستثمار في تكنولوجيا الاتصالات أصبح أمرا مستقبليا.

وأكد أنه على مدار السنوات الماضية أصبحت مصر منافسا قويا في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية حيث حصدت العديد من الميداليات البرونزية والفضية في المنافسات العالمية التي أجريت بمختلف دول العالم بولندا - المكسيك - بلغاريا - كندا - تايلاند.

واختتم كلمته مؤكدا دعم المحافظة التام واستعداها لاستقبال كافة المسابقات والفعاليات الدولية التي تسهم في تطوير قدرات الشباب وتنمية مهاراتهم.

من جانبها أعربت نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي غادة لبيب عن سعادتها لافتتاح الأولمبياد الدولي للمعلوماتية 2024 في نسخته السادسة والثلاثين على أرض مصر "ملتقى العالم" وفي مركز الثقافات والحضارات والعلوم مكتبة الإسكندرية، موضحة أن الأولمبياد الدولي للمعلوماتية يعد واحدًا من أكثر المنافسات الدولية السنوية شهرة في العالم في مجال المعلوماتية منذ طرح الفكرة للمرة الأولى في عام 1987.

وأشارت إلى حرص مصر سنوياً على المشاركة في هذه المسابقة، مضيفة أن مصر تعد أول دولة عربية وإفريقية تستضيف هذا الحدث الدولي للمرة الثانية منذ استضافتها الأولى له عام 2008، مؤكدة إيمان مصر وقيادتها السياسية بأن الاستثمار في النشء والشباب أمر ضروري وحتمي لضمان مستقبل أفضل لبلدنا وقارتنا والعالم أجمع.

وأضافت أن الاهتمام المصري بهذه المسابقة الدولية يأتي في إطار جهود الدولة واستراتيجيتها لبناء مصر الرقمية للوصول إلى مجتمع رقمي تفاعلي آمن ومنتج ومستدام، وحرص وزارة الاتصالات تكنولوجيا المعلومات على تشجيع الشباب على الإبداع والابتكار والاهتمام بمجالات تكنولوجيا المعلومات ونشرها بين الأجيال الشابة مع تقديم مجموعة متنوعة ومتكاملة من البرامج التعليمية والتدريبية لتعزيز المهارات الرقمية للنشء والشباب وتلبية احتياجات سوق العمل.

من جانبه رحب الدكتور إسماعيل عبد الغفار بالوفود المشاركة، موضحا أن الأولمبياد الدولي للمعلوماتية (IOI) يمثل تجمعاً لشباب العالم المتميز في علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، ويعد الحدث الأهم والأكبر في ذلك المجال لطلاب المدارس على مستوي العالم حيث يشارك في النسخة الحالية طلاب من 96 دولة بالإضافة إلى أعضاء فرق مختلفة ومدربين ومتطوعين.

وأضاف أن الأولمبياد الدولي للمعلوماتية يهدف إلى تحفيز الطلاب للاهتمام بعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، ويعد ملتقى للنوابغ القادمة والخبراء في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد أن تنظيم مصر للمسابقة الأكبر على مستوي العالم يعكس ثقة المجتمع الدولي في الدولة المصرية وقدرات أبناؤها وبتوافر كافة مقومات النجاح بما يجعلها الوجهة المفضلة لجميع الأحداث المهمة، موجهاً الشكر لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي والحكومة المصرية ومختلف أجهزة الدولة على التعاون لإنجاح ذلك الحدث الاستثنائي.