الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

وزير الخارجية البريطاني: لم نتخذ قرار تعليق تراخيص الأسلحة لإسرائيل باستخفاف

وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي

عرب وعالم2-9-2024 | 21:45

دار الهلال

أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، اليوم الاثنين، أن قرار بريطانيا بتعليق 30 من أصل 350 ترخيصًا لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، لم يتم اتخاذه باستخفاف بل بعد مراجعة دقيقة.

ونقلت صحيفة تليجراف البريطانية عن لامي قوله، خلال خطاب أمام مجلس العموم، " لا نتخذ هذا القرار باستخفاف، وإنه ليس حظرًا على الأسلحة".

وأضاف أن تعليق بعض تراخيص التصدير لن ينطبق على المكونات المصنوعة في المملكة المتحدة لطائرة إف-35، موضحا أن موقف الحكومة بشأن صادرات الأسلحة إلى إسرائيل سيظل "قيد المراجعة".

وتابع : "سنواصل العمل مع حلفائنا لتحسين الوضع، وتتضمن السياسة الخارجية بالطبع خيارات صعبة ، لكنني سأسعى دائمًا إلى اتخاذ مثل هذه القرارات بما يتماشى مع مبادئنا".

كما أعلن ديفيد لامي عن فرض عقوبات على ثلاثة أفراد داخل فيلق القدس التابع للحرس الثوري ووحدة تابعة للحرس الثوري الإيراني بسبب تهديد استقرار الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الخارجية ، في بيان عقب خطاب وزير الخارجية في مجلس العموم ، "تسعى هذه الأهداف إلى زعزعة استقرار المنطقة من خلال رعاية وتوفير الأسلحة لمجموعات وشركاء إيرانيين بالوكالة في جميع أنحاء المنطقة".

وعلقت بريطانيا اليوم الإثنين 30 ترخيصا من بين 350 رخصة لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل على الفور بعد مراجعة أجرتها حكومة حزب العمال الجديدة والتي وجدت "خطرا واضحا" بأن الأسلحة البريطانية قد تستخدم في انتهاك خطير للقانون الإنساني فيما يتعلق بمعاملة المعتقلين الفلسطينيين وتوريد المساعدات إلى غزة.

وذكرت وزارة الخارجية أن المراجعة التي استمرت شهرين أثارت مخاوف بشأن الطريقة التي تصرفت بها إسرائيل في الصراع في غزة، مضيفة أن التعليق سيشمل مكونات الطائرات العسكرية بما في ذلك الطائرات المقاتلة والمروحيات والطائرات بدون طيار.