الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

مقتل 6 رهائن يشعل المظاهرات في تل أبيب.. وخبراء يكشفون تأثيرها على إسرائيل بشأن إبرام صفقة التبادل

مظاهرات في تل أبيب

تحقيقات2-9-2024 | 23:30

محمود بطيخ - محمد أبو المجد

شهدت الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، حالة الإضراب العام في إسرائيل لمطالبة حكومة الاحتلال بإبرام صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين، وذلك بعد أن دعت اتحادات النقابات العمالية لهذا الإضراب الشامل بالأمس، والقيام بتعطيل الأنشطة الاقتصادية للضغط على نتنياهو لإبرام صفقة تبادل.

فوضى وإضراب في مطار بن جوريون

وتمثل الإضراب في توقف عمل أحزمة نقل الأمتعة في مطار بن جوريون، وشمل الإضراب المدارس والجامعات والمواصلات العامة وقطاعات اقتصادية واسعة، كما سادت حالة من الفوضى في مطار بن جوريون، نظرًا لقرار العاملين وشركات الطيران مواصلة الإضراب.

وقالت مراسلة فضائية القاهرة الإخبارية، دانا أبو شمسية، إن اليمين المتطرف يرفض بشدة التظاهرات القائمة في دولة الاحتلال الإسرائيلي؛ إذ أكد وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش أنه غير قانوني، مشيرة، إلى أن المظاهرات أدت إلى تراجع الشيكل أمام الدولار الأمريكي".

فيما قام عوائل المحتجزين بالخروج في تظاهرات غير مجدولة لإتمام تظاهرة كبيرة، وهذا الإضراب تحذيري، ويتم بحث تمديد هذا الإضراب حتى يوم غد لمشاركة قطاعات أخرى مختلفة أخرى، مؤكدين أن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن إثبات أن نتنياهو يعرقل التوصل لصفقة تبادل.

خبير استراتيجي: نتنياهو في ورطه بسبب مقتل 6 رهائن

قال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في أزمة كبيرة اليوم بسبب مقتل الستة أسرى الإسرائيليين، والذين من بينهم  أمريكي.

وأضاف "فرج" في حواره لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، أن نتنياهو متهم بوقف السلام، ومعارضة وقف إطلاق النار في غزة، وبالتالي خسارة الرهائن التابعة له.

وتابع، أن إسرائيل تريد إحداث انشقاق في الحكومة الفلسطينية، وكانت تدعم حماس في فترة من الفترات لزيادة حجم الانقسام بينها وبين الحكومة الفلسطينية، وحاليًا عدد عناصر حماس في غزة لا يتجاوز 50 ألف، قائلًا: "حماس كل شهر كان بيجيلها 30 مليون دولار في شنط من قطر، وبيتم نقلهم بطائرات قطرية في تل أبيب، وتأخذها سيارة من الجيش الإسرائيلي توصلها إلى حماس كما هما، وذلك بموافقة إسرائيل".

وأردف، الخبير والمفكر الاستراتيجي، أنه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكم تم غلق جميع الأنفاق والمعابر الحدودية بين مصر وقطاع غزة، وتم إنشاء مدينة رفح الجديدة بدلا من المدينة القديمة.

زعيم المعارضة الإسرائيلية يهاجم حكومة الاحتلال

وهاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، أعضاء الحكومة الإسرائيلية، متهمًا إياهم بالمشاركة في "أكبر كارثة في تاريخ البلاد"- على حد وصفه، موضحًا أن أعضاء الحكومة الإسرائيلية يتحملون مسؤولية جميع القرارات التي أدت إلى هذه الأزمة.

وأشار إلى أن السياسات الحالية للحكومة تسببت في تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والأمنية في إسرائيل، موضحًا أن الحكومة الإسرائيلية فشلت في التعامل مع التحديات الداخلية والخارجية، مما أدى إلى فقدان الثقة بين المواطنين وزيادة التوترات في المجتمع، داعيًا لاتخاذ إجراءات عاجلة لتصحيح المسار وإنقاذ البلاد من المزيد من الأزمات.

وكانت محكمة العمل الإسرائيلية قضت بوجوب انتهاء الإضراب العام في الساعة الثانية والنصف بالتوقيت المحلي.

تظاهرات كبيرة في شوارع إسرائيل

فيما اندلعت تظاهرات كبيرة في الشوارع الإسرائيلية مساء اليوم، من قبل أسر المحتجزين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية، ما يشير إلى نية عوائل المحتجزين بإمداد هذا الإضراب إلى الغد، وحملت هذه التظاهرات رسائل سياسية اعتبارية، حيث يطالب مئات الآلاف من المحتجين الإسرائيليين نتنياهو بالتنحي عن منصبه، وإبرام صفقة جديدة للإفراج عن المحتجزين في غزة، خاصة بعد الإعلان عن العثور على 6 جثث من المحتجزين في نفق داخل رفح الفلسطينية.

وأغلق المتظاهرون الذين يقدر عددهم بحوالي 300 ألف متظاهر الشوارع والطرق والمحال الإسرائيلية، واصطفوا على جسور الطرق السريعة في جميع أنحاء إسرائيل، كما تواجدت شرطة الاحتلال وعناصر الأمن الإسرائيلي تواجدت اليوم لفض التظاهرات وفتح الشوارع والطرق، إلا أنها فشلت في ذلك، نظرًا لكثرة عدد المتظاهرين الإسرائيليين.

وأشارت إلى أنه وفق البيانات والإحصاءات، فإن 95% من القطاعات والاتحادات المشاركة التزمت بهذا الإضراب الذي يوصف بأنه تحذيري، فإذا لم تعقد صفقة تبادل الأسرى، ربما يكون هناك تصعيدا آخر في الشارع الإسرائيلي، خاصة بعد ازدياد عدد القتلى من الأسرى الإسرائيليين لدى عناصر المقاومة الفلسطينية.

نقابة العمال الإسرائيلين تطالب المواطنين بإنهاء الإضراب والعودة للعمل

أعرب رئيس نقابة العمال الإسرائيليين "هيستدروت" أرنون بار دافيد، عن احترامه لقرار محكمة العمل بإنهاء الإضراب، مطالبا الجميع بالعودة إلى العمل.

وشدد باردفيد - في تصريحات أوردتها قناة I24 الإخبارية اليوم الاثنين - على أن الإضراب كان خطوة مهمة، مضيفا أنه رغم محاولة إضفاء طابع سياسي على الإضراب، إلا أن مئات الآلاف من الإسرائيليين أظهروا من خلال هذه الخطوة أنهم لن يسمحوا بإهمال حياة المختطفين.

خبير سياسي: حالة من السخط داخل الشارع الاسرائيلي

وفي نفس السياق، قال الدكتور محمود مخلوف، الباحث والخبير السياسي، إن نقابة الهستدروت هي الشريان الاقتصادي لإسرائيل فهي التي تتحكم في الاقتصاد والصحة الإسرائيلية وأيضا في المواصلات.

وأكد مخلوف في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه في حالة  استطاعت الهستدروت التعبير عن حالة السخط في الشارع الإسرائيلي من خلال الانتقال من مرحلة الإضراب إلى حشد عناصرها في الميادين فإن نتنياهو سيضطر للخضوع لمطالبها والشارع الإسرائيلي.

وأوضح أن صفقة تبادل الأسرى التي اقترحها بايدن هي من صياغة الجيش الإسرائيلي.

وأضاف أن المركز الوزاري الإسرائيلي المصغر رفض الانسحاب من محور فيلادلفيا، الحكومة المصرية على دراية تامة بمخططات الجيش الإسرائيلي.

إكرام بدر الدين: المظاهرات تل أبيب قد تدفع لمزيد من المرونه في التوصل لاتفاق

قال الدكتور إكرام بدر الدين، إن المظاهرات في تل أبيب تعد احد العوامل التي بإمكانها تؤثر على المفاوضات الخاصة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدًا أن المفاوضات تتأثر بعدة عوامل من بينها هذا العامل الذي يؤثر بشكل كبير على الداخل الإسرائيلي، حيث شاهدنا مظاهرات عنيفة في الداخل، ضدد الحكومة ورئيس الوزراء الإسرائيلي وتتهمه بفشله في إنقاذ الرهائن.

وأضاف أن تلك المظاهرات تتهم نتنياهو، بأنه يعطل الوصول إلى اتفاق، كما أنها مظاهرات متزايدة على حد تعبيره، مشيرًا إلى أنها وصلت لحد الإضراب الذي وصل لمطار بن غوريون.

وتابع أن تلك العوامل قد تدفع إلى المزيد من المرونه من الجانب الإسرائيلي، حيث يعطلها نتنياهو منذ ما يقارب الـ 11 شهر.

ولفت إلى أن اقتراب الولايات المتحدة من الانتخابات الرئاسية، قد يكون عامل مؤثر لرغبة الولايات المتحدة في إنهاء الحرب، والتوصل لاتفاق، لأنه يفيد الإدارة الحالية في الانتخابات المقبلة، ويفيد الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس جو بايدن، ويفيد مرشحة الحزب كاملا هاريس، 

واستكمل أن هناك تخوف آخر من أن يتسع نطاق الحرب بحيث يشمل أطراف إقليمية أخري، ويصل الأمر لأطراف مباشرة مثل إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، وإيران على سبيل المثال، وحزب الله.