الأحد 8 سبتمبر 2024

صادرات الصناعة الكيماوية تتجاوز 4 مليارات دولار في النصف الأول من 2024

صادرات

اقتصاد3-9-2024 | 11:14

آية أشرف

أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة برئاسه خالد أبو المكارم، أن صادرات الصناعة الكيماوية بلغت نحو 4 مليارات دولار، خلال النصف الأول من عام 2024 ، بما يمثل 20% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية.

 

كما أعلن المجلس عن الترتيب لبعثة تجارية لتايوان تضم عشر شركات مصرية  وذلك علي هامش معرض أحد المعارض والذي يقام في الفترة من 24-27 سبتمبر الجاري.

 

تعاون مشترك بين مصر وتايوان في قطاع الصناعات الكيماوية

وجاء ذلك علي هامش اللقاء( يوم تايوان) الذي نظمه  المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والاسمدة بالتعاون مع مركز التجارة التايواني  وضم خمس من كبريات الشركات التايوانية العاملة في قطاع الصناعات الكيماوية و23 شركة مصرية واستهدف تبادل البيانات والمعلومات حول الفرص المتاحة للتعاون ما بين الشركات المصرية ونظيرتها التايوانية وذلك لتوفير أسواق بديلة للشركات المصرية لشراء مستلزمات الانتاج اللازمة لمصانعها، وكذا توفير احتياجات السوق التايواني من السلع والمنتجات الكيمائية المصرية في خطوة تستهدف تعظيم فرص التعاون الاقتصادي بين الطرفين .

 

وقال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة، إن اللقاء يهدف إلى تعزيز الشراكات الهادفة بين الشركات المصرية والتايوانية، مشيرا أن التعاون بين الجانبين المصري والتايواني ينطوي على إمكانات كبيرة في عدد من المجالات الرئيسية مثل إعادة تدوير البلاستيك والمواد الكيميائية وتصنيع المواسير وغيرها من القطاعات الصناعية التابعة للقطاع.

 

إجمالي الناتج الصناعي لعام 2023

وأكد علي هدف المجلس التصديري الساعي إلي تسهيل التجارة ودعم الشركات المصرية في جهودها للتوسع العالمي، مشيرا إلي أن عدد الشركات بالقطاع تزيد عن 9877 مؤسسة برأسمال 11.68 مليار دولار،  وأن إجمالي الناتج الصناعي يصل إلي  أكثر من 9 مليارات دولار عام 2023،  وإن حجم الاستهلاك المحلي السنوي يبلغ 4.2 مليار دولار.

 

صادرات البلاستيك في النصف الأول من 2024

وبلغت صادرات البلاستيك نحو 1.198 مليار دولار للنصف الأول من 2024 بنسبة نمو تصل الي3% مقارنة بنفس الفترة من 2023. وتبلغ نسبة صادرات البلاستيك إلى إجمالي صادرات الصناعات الكيماوية: 29%. ويصل عدد الدول المستوردة: حوالي 164 دولة حول العالم.

 

من جانبه كشف محمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس أن بعثة المشتريين التي يتم الاعداد لها علي هامش معرض Taipei Plasتعد الاولي التي يتم إقامتها علي هامش المعارض الخارجية التي ينظم المجلس المشاركة فيها.

 

وأوضح أنه تم إعداد جدول  للشركات المصرية المشاركة في البعثة للقاء نظيرتها التايوانية بحيث يخصص لكل شركة ما بين 3 إلي 5 لقاءات