الأحد 8 سبتمبر 2024

تراجع أسواق الأسهم الآسيوية في ختام تداولات اليوم الثلاثاء

البورصة الأسيوية

اقتصاد3-9-2024 | 11:48

آية أشرف

تراجعت أسواق الأسهم الآسيوية في ختام تداولات اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، مع توجه المستثمرين نحو الأصول الآمنة واتخاذهم موقفا حذرا قبيل صدور بيانات أمريكية قد تحدد حجم تخفيضات الفائدة في الولايات المتحدة.

مؤشر MSCI

وانخفض مؤشر MSCI الأوسع لأسهم منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 0.5% مع تراجع الأرباح التي أثرت على قطاع البنوك في الصين.

 

مؤشر نيكي الياباني

وخسر مؤشر نيكي الياباني بنسبة 0.3%، وتراجعت العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 بنسبة 0.2%.
وفي هونج كونج، انخفضت أسهم شركة "نيو وورلد ديفيلوبمنت" إلى أدنى مستوى لها منذ عقدين بعد أن قدرت الشركة خسارة قدرها 2.6 مليار دولار للسنة المنتهية في يونيو.

 

مؤشر البنوك الصينية

وتراجع مؤشر البنوك الصينية بنسبة 1.8% بعد أن أبلغ أربعة من أكبر خمسة مقرضين في البلاد عن انخفاض في أرباح الربع الثاني، نتيجة أزمة قطاع العقارات.

 

بيانات التوظيف الأسترالية

وتراجعت الأسواق الأسترالية من أعلى مستوى قياسي بلغته في الجلسة السابقة، بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع التوظيف بشكل تجاوز التوقعات في يونيو، مما أثار مخاوف من رفع أسعار الفائدة.
وانخفض مؤشر S&P/ASX 200 بنسبة 0.27% إلى 8036.50، مع تصدر البنوك وأسهم التكنولوجيا في التراجع.

 

سعر الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي

وتراجع الين الياباني مقابل سلة من العملات الرئيسية و الثانوية ، ليعمق خسائره لليوم الخامس على التوالي مقابل الدولار الأمريكي ،مسجلاً أدنى مستوى في أسبوعين بعد صعود العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات، والذي يوسع فجوة العوائد بين اليابان والولايات المتحدة.
وارتفع الدولار الأمريكي مقابل الين بنسبة 0.25% إلى (147.21 ين) وهو الأعلى منذ 20 أغسطس الماضي.

 

كانت عوائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات أعلى قليلًا عند 3.915%، بينما استقرت عوائد السندات لأجل عامين عند 3.931% مع استئناف التداول في آسيا بعد عطلة أمريكية.

 

وستكون بيانات مؤشر التصنيع ISM الأمريكي المقرر صدورها لاحقا اليوم، وبيانات الوظائف المرتقبة يوم الجمعة، حاسمة في تحديد ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيخفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أو 50 نقطة أساس في 18 سبتمبر.