الجمعة 27 سبتمبر 2024

متحدث الحكومة اليابانية يعلن ترشحه للمنافسة على زعامة الحزب الحاكم

يوشيماسا هاياشي

عرب وعالم3-9-2024 | 14:04

دار الهلال

 أعلن المتحدث الرسمي للحكومة اليابانية يوشيماسا هاياشي اليوم الثلاثاء، ترشحه في انتخابات قيادة الحزب الحاكم، في خطوة تهدف إلى خلافة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا . 

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن، هاياشي - البالغ من العمر 63 عامًا، وشغل منصب اليد اليمنى لكيشيدا منذ عام 2023 - هو ثاني عضو في الحكومة يعلن ترشحه لمنصب رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي في الانتخابات المقررة في 27 سبتمبر الجاري.

وكان هاياشي عضوا في مجموعة سياسية داخل الحزب تم حلها الآن، والتي أنتجت خمسة رؤساء وزراء، بمن فيهم كيشيدا .. ومع سجله الحافل بتولي مناصب وزارية مهمة مثل وزير الخارجية والدفاع والتعليم والزراعة، يعتبر هاياشي أحد أبرز الخبراء السياسيين في الحزب ويشار إليه كزعيم ياباني مستقبلي. 

وسبق لهاياشي أن ترشح لرئاسة الحزب مرة واحدة من قبل في عام 2012، عندما تم انتخاب شينزو آبي، الذي يُعتبر أطول رؤساء الوزراء خدمةً في اليابان، لولايته الثانية.

ويتنحى كيشيدا عن منصب رئيس الحزب دون السعي لإعادة انتخابه بعد انتهاء فترة ولايته التي استمرت ثلاث سنوات حتى سبتمبر .. ومن المتوقع أن يتجاوز عدد المرشحين سبعة، وهو رقم قياسي وفقًا للنظام الانتخابي الحالي الذي تم تقديمه في عام 1971.

وتشكل استعادة ثقة الشعب في الحزب - التي تأثرت بفضيحة مالية سياسية - أولوية قصوى للمرشحين ، وبالإضافة إلى ذلك، سيُطلب منهم توضيح خططهم لكيفية إدارة الاقتصاد في ظل أزمة غلاء المعيشة ومواجهة التحديات الدبلوماسية والأمنية..