الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي 31 يعلن تكريم اسم أحمد راتب

أحمد راتب

ثقافة3-9-2024 | 14:15

همت مصطفى

أعلنت  الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عن  نقل فعاليات ختام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 31، وذلك بالتعاون بين وزارة الثقافة برئاسة دكتور أحمد فؤاد هنو وجاء ذلك في تقرير عرضته القناة الفضائية «إكسترا نيوز».

 

 كما أعلن  عن تكريم المهرجان، لاسم الفنان الكبير الراحل أحمد راتب، تقديرًا لمسيرته الفنية،  وإثراءه للفن المصري لعقود طويلة بالمسرح والسينما والتلفزيون من خلال شخصيات درامية مهمة في رحلة الفن  المصري.

 

الفنان أحمد راتب

أحمد راتب،  ولد في حي السيدة زينب بالقاهرة في 23 يناير عام 1949، بدأ التمثيل طالبًا في المدرسة، و بعد التحاقه بكلية الهندسة انضم لفرقة التمثيل في الكلية، لكنه لم يكمل الدراسة بها، و فضل الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية و حصل فيها على درجة البكالوريوس.

عمل في عشرات الأفلام في الأدوار المساعدة منذ السبعينيات و منها: «واحدة بواحدة، الإرهاب و الكباب، بخيت وعديلة»،  كما تميز في المسلسلات التليفزيونية مثل «السيرة الهلالية، هند و الدكتور نعمان»،  عمل مع عادل إمام في مسرحية «الزعيم»، كما شارك مع عادل إمام «راتب» معه  في بطولة غالبية أفلامه.
تم اختيار 3 أفلام اشترك فيها الفنان أحمد راتب في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد في عام1996 مو هي: للحب قصة أخيرة 1985، البرئ1986م، الحب فوق هضبة الهرم 1986 م

 ورحل أحمد راتب عن عالمنا في  14 ديسمبر 2016 إثر أزمة قلبية حادة.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

وانطلقت فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أمس بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ويستمر حتى 11 من سبتمبر الجاري، وذلك تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهرعبد الله، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

ويعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويقوم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، ويمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.