الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

الإمارات تؤكد التزامها بالتعاون مع دول مجموعة «بريكس» في ملف تغير المناخ

بريكس

عرب وعالم3-9-2024 | 15:18

دار الهلال

 أكدت وزيرة التغير المناخي والبيئة في الإمارات، آمنة بنت عبدالله الضحاك، التزام بلادها بالتعاون مع الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" في ملف تغير المناخ والتنمية المستدامة، والذي له بالغ الأثر على مستقبل الأجيال القادمة.

جاء ذلك - حسبما ذكر تليفزيون "بريكس" اليوم /الثلاثاء/ - خلال المحادثات رفيعة المستوى لمجموعة "بريكس" بشأن التغير المناخي والتي أجريت في العاصمة الروسية (موسكو)، وتضمنت جلستين حواريتين، تناولت الأولى "الجهود الوطنية لمكافحة تغير المناخ وتعزيز التنمية المستدامة"، بينما ركزت الثانية على "تعاون دول مجموعة البريكس بشأن تغير المناخ والتنمية المستدامة".

وأكدت الوزيرة الإماراتية - خلال المحادثات - على التزام بلادها بالمشاركة في المبادرات الدولية المعنية بالمناخ، وتعزيز الجهود الوطنية لمواجهة التغيرات المناخية.

وأوضحت الضحاك أن بلادها تعهدت العام الماضي بالعمل على خفض الانبعاثات بنسبة 40 في المائة بحلول عام 2030، وهو ما يتوافق مع استراتيجية الدولة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، ويهدف إلى تقليل الانبعاثات من منظور اقتصادي شامل.

ولفتت الوزيرة إلى أن دولة الإمارات استثمرت 50 مليار دولار أمريكي في مشروعات الطاقة المتجددة في أكثر من 70 دولة، وتخطط لاستثمار 50 مليار دولار أمريكي أخرى على مدى السنوات العشر المقبلة.

يذكر أن تليفزيون "بريكس" هو قناة إعلامية تهتم بالشئون السياسية والاقتصادية والتاريخية والفنية للدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، فضلا عن الدول التي انضمت حديثا وتشمل مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية وإيران وإثيوبيا..