الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

بوتين: مستعدون لتطوير التعاون مع منغوليا في مجال الطاقة النووية

الرئيس الروسي

عرب وعالم3-9-2024 | 15:19

دار الهلال

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، عن استعداد بلاده لتطوير التعاون مع منغوليا في مجال الطاقة النووية . 

وقال بوتين إن روسيا تذكر وتقدر دور الشعب المنغولي في حماية الحدود الروسية أيام الحرب الوطنية العظمى، داعيا رئيس منغوليا إلى حضور الاحتفالات بمناسبة الذكرى الـ80 للنصر على النازية العام المقبل.

وأضاف بوتين ـ في كلمة له خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المنغولي أوخناجين خوريلسوخ عقب مباحثاتهما في العاصمة أولان باتور- :"بحثنا عددا كبيرا من جوانب التعاون مع منغوليا بينها مجال الاستثمارات والاقتصاد، ونواصل التعاون في مجال النقل، ما يسهم بزيادة حجم البضائع التي تنقل عبر البلاد" . .

وتابع بوتين ـ وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم" ـ أن روسيا تعمل الآن على مشروع مد خط الغاز الروسي عبر الأراضي المنغولية، معربا عن استعداد بلاده لتطوير التعاون مع منغوليا في مجال الطاقة النووية. 

وأشار إلى أن الشراكة الروسية مع منغوليا فى مجال الرياضة تتوسع، حيث يشارك رياضيو منغوليا بمنافسات تعقد في موسكو. 

من جانبه، أكد رئيس منغوليا أن العلاقات المنغولية -الروسية تمتاز بالصدق وتحمل طابعا استراتيجيا، كما أن حجم التبادل التجاري بين منغوليا وروسيا يرتفع ويتعاظم باستمرار بفضل الحكومة المشتركة والهيئة الأوراسية.

وقال خوريلسوخ :"إنه تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لا سيما في مجال الطاقة النووية والبتروكيماويات وحماية البيئة بين روسيا ومنغوليا، ونرحب بمبادرة موسكو لتوسيع دراسة الطلاب المنغوليين في الجامعات الروسية".

وأشار رئيس منغوليا إلى بلاده تدعم تعزيز دور الأمم المتحدة في تسوية الأزمات عبر العالم، ويجب حل أى مشاكل واختلافات في المجتمع الدولي على أساس من التكافؤ والاحترام المتبادل والحوار السياسي.

وأعرب خوريلسوخ عن ثقته فى أن الاتحاد الروسي سيصبح رائدا فى إحلال الاستقرار في العالم وسيساهم بشكل كبير في تقوية الحوار والصداقة بين الدول، مؤكدا أن زيارة الرئيس بوتين إلى منغوليا خطوة جبارة لتقوية العلاقات الثنائية والتعامل بين الدولتين كخطوة لتوسيع الشراكة والتعامل الاقتصادي. 

وشهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره المنغولي أوخناجين خوريلسوخ، مراسم التوقيع على الاتفاقيات بين الجانبين عقب مباحثات الرئيسين منذ قليل، حيث وقع وزير الطاقة الروسي والمنغولى وثيقة بين الحكومتين بشأن تطوير المشروع البدائى لإنشاء محطة في أراضي منغوليا، كما وقع وزير الطاقة الروسي سيرجي تسفيليوف، ووزير الصناعة والموارد التعدينية المنغولي وثيقة بشأن التعامل فى مجال التصدير البتروكيماويات.

ووقع وزير الطاقة الروسي سيرجي تسفيليوف مع وزيرة الطاقة والصناعة المنغولية وثيقة واتفاقية بشأن تزويد منغوليا بوقود الطيران، ووقعت مديرة رقابة وحقوق المستهلك الروسية ووزير الصحة المنغولي اتفاقية حكومية بشأن التعامل في مجال ضمان البيئة، كما وقع وزير الموارد الروسية ووزيرة البيئة مذكرة تفاهم بشأن التعامل فى مجال البيئة وحماية الموارد.