الخميس 5 سبتمبر 2024

فيديو.. نقار خشب يخوض حربًا شرسة مع كاميرا مراقبة مخفية

نقار خشب

الهلال لايت 3-9-2024 | 16:11

إيمان علي

وثّق مقطع فيديو تناقلته وسائل إعلام وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، مشهدًا طريفًا لطائر نقّار الخشب وهو يخوض معركة مع كاميرا مراقبة.

وفي الفيديو الذي وثقته إحدى الكاميرات المخفية في محمية "سايانو - شوشينسكي" الطبيعية جنوبي سيبيريا، ظهر نقار خشب أسود اللون وهو ينقر الكامير التي تصوره وكأنه يخوض معها معركة حقيقية.

ويظهر في الفيديو كيف يقوم نقار الخشب بالنقر على الكاميرا المثبتة والمخفية لتصوير الحيوانات، في مشهد طريف ومضحك.

يذكر أن نقار الخشب هو حيوان كبيرٍ الحجم يُقارب حجم الغراب، يعيش في الغابات النفضية، ويوجد في الولايات المتحدة الأمريكية إذا ما استُثني نقار الخشب عاجي المنقار (ivory-billed woodpecker) المحتمَلُ انقراضُه.

يتغذى نقّار الخشب على الديدان والخنافس ويبني عشه بطريقة غريبة، إذ يحفر ثقبًا في الشجرة، ثم يحفر ممرًا طويلًا عموديًا على مدخل الثقب داخل جذع الشجرة ويبلغ طوله 30سم وفي أسفل هذا الممر تضع أنثى نقّار الخشب بيضها من 4-7 بيضات صغيرة.

وتعد الغابات ذات الأشجار القديمة أو الميتة البيئة الأنسب لنقّار الخشب حيث يجد فيها ضالته من الحشرات والديدان والتي تنتشر بكثرة في تلك الأشجار. وهناك أحجام متباينة من طيور نقّار الخشب تبدأ بعضها بطول يصل إلى 7 بوصات. وتتميز ذكور نقّار الخشب بانتشار الريش الأحمر في رؤوسها بكثرة عن الإناث.