الأربعاء 4 سبتمبر 2024

رئيس مجلس السيادة السوداني يتوجه إلى بكين للمشاركة في منتدى التعاون الصيني الإفريقي

البرهان

عرب وعالم3-9-2024 | 16:10

دار الهلال

توجه رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء، إلى الصين، مترأساً وفد السودان المشارك في قمة منتدى التعاون الصيني- الإفريقي 2024 (فوكاك)، الذي تستضيفه العاصمة الصينية بكين، خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري، بمشاركة عدد من القادة الأفارقة ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش. 

وذكرت وكالة الأنباء السودانية (سونا)، اليوم، أن رئيس مجلس السيادة والرئيس الصيني شي جين بينج، سيعقدان جلسة مباحثات ثنائية لتعزيز آفاق التعاون المشترك وإيجاد شراكات استراتيجية بين البلدين في كافة المجالات، بجانب استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية بين الجانبين في مختلف المجالات.

كما سيعقد رئيس مجلس السيادة على هامش مشاركته في المنتدى لقاءات مع عدد من الرؤساء ورؤساء الوفود؛ لتعزيز المصالح المشتركة ودفع العلاقات إلى آفاق أرحب وخلق شراكات استراتيجية بين السودان وتلك الدول.

يذكر، أن المنتدى المنعقد تحت عنوان "التكاتف من أجل تعزيز التحديث وبناء مجتمع مصير مشترك رفيع المستوى بين الصين وإفريقيا" سيبحث فرص ومجالات التعاون المشترك بين الدول الإفريقية والصين، وستتضمن أعمال المنتدى أربعة اجتماعات رفيعة المستوى حول حوكمة الدولة، والتصنيع والتحديث الزراعي، والسلام والأمن، فضلاً عن التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة "الحزام والطريق". 

ويتضمن جدول أعمال القمة، المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة، وستعتمد القمة أيضاً وثيقتين ختاميتين، إحداهما إعلان والأخرى خطة عمل، لبناء توافق كبير بين الجانبين ورسم مسار لتنفيذ التعاون الصيني- الإفريقي عالي الجودة في الأعوام الثلاثة المقبلة.

ويرافق رئيس المجلس خلال الزيارة كل من وزير الخارجية المكلف السفير عوض حسبن، ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور جبريل إبراهيم، ومحي الدين نعيم محمد سعيد وزير الطاقة والنفط المكلف.