الأربعاء 4 سبتمبر 2024

أسعار النفط تسجل ارتفاعًا طفيفًا مع تزايد احتمالات استئناف إنتاج حقول النفط الليبية

أسعار النفط

اقتصاد4-9-2024 | 10:13

دار الهلال

سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا في مستهل تعاملات اليوم الأربعاء، وسط تزايد الاحتمالات بشأن استئناف إنتاج النفط الليبي بعد تراجع كبير شهدته السوق خلال جلسة متقلبة أمس.

جاء هذا الارتفاع بعد موجة بيع حادة أثارتها أنباء حول احتمال انتهاء النزاع في ليبيا، والذي تسبب في توقف إنتاج وصادرات النفط في البلاد؛ وفق ما أورده موقع "إنفستنج" الأمريكي المختص في شؤون الاقتصاد والتداول.

وافتتحت عقود النفط الأمريكية تداولاتها بارتفاع طفيف، حيث سجلت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي زيادة بنحو 0.3% لتصل إلى 70.32 دولار للبرميل.

وخلال جلسة تداول متقلبة أمس الثلاثاء، تراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف ديسمبر، حيث انخفضت عقود برنت بنسبة 4.9% لتغلق عند 73.75 دولار للبرميل، وهبطت عقود النفط لخام غرب تكساس الأمريكي بنسبة 4.4% لتصل إلى 70.34 دولار للبرميل.

وأفادت التقارير بأن الهيئات التشريعية في ليبيا وافقت على تعيين محافظ جديد للبنك المركزي الليبي خلال 30 يوما وذلك عقب مناقشات برعاية الأمم المتحدة؛ ما أثارت الأمل في إنهاء الجمود السياسي الذي أثر بشكل كبير على صادرات النفط الليبية.

وكانت الصادرات النفطية قد توقفت في الموانئ الليبية الكبرى أمس الأول الاثنين، وتم خفض الإنتاج في أنحاء البلاد بسبب المواجهة بين الفصائل المتنازعة على السيطرة على البنك المركزي والوصول إلى عائدات النفط.

وكان تأثير النزاع على إنتاج النفط الليبي كبيرا، حيث أفادت المؤسسة الوطنية للنفط بأن الإنتاج الكلي قد انخفض بشكل حاد إلى نحو 591 ألف برميل يوميا في 28 أغسطس الماضي، مقارنة بـ 959 ألف برميل قبل يومين، بحسب مصادر إعلامية أخرى.