الأربعاء 4 سبتمبر 2024

رئيس هيئة الرعاية الصحية يستعرض نتائج التعاون القطري والإقليمي مع «الصحة العالمية»

جانب من اللقاء

أخبار4-9-2024 | 11:58

دار الهلال

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، بالدكتورة حنان حسن بلخي، مديرة إقليم شمال وشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية. هدف اللقاء إلى تعزيز التعاون بين الهيئة ومنظمة الصحة العالمية.

في بداية الاجتماع، استعرض الدكتور السبكي نتائج التعاون القُطري والإقليمي مع منظمة الصحة العالمية، مشيرًا إلى دور المنظمة البارز في تقديم الدعم الفني لمنظومة التأمين الصحي الشامل. وأكد على أهمية الاستفادة من خبرات منظمة الصحة العالمية في تطوير القدرات البشرية والتدريب لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع.

وأوضح الدكتور السبكي أن الهيئة تخطط لإطلاق منصة افتراضية برعاية المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية (EMRO) لتبادل الخبرات والتجارب بين 22 دولة في مجال التغطية الصحية الشاملة، مؤكدًا على أهمية توثيق ونشر التجربة المصرية في تحول النظام الصحي الهيكلي والمالي نحو التغطية الصحية الشاملة.

وفي سياق الابتكارات الرقمية، أعلن الدكتور السبكي عن استعداد الهيئة لافتتاح أول مستشفى افتراضي في محافظة الإسماعيلية، والذي سيكون الأول من نوعه في أفريقيا والأكبر في الشرق الأوسط. ستستخدم هذه المستشفى الحلول الرقمية الذكية والتطبيب عن بعد في التشخيص والعلاج.

وأضاف الدكتور السبكي أن أجندة التعاون مع منظمة الصحة العالمية تتضمن تعزيز الوصول إلى الخدمات الصحية، التعاون في احتواء الطوارئ الصحية، وبناء القدرات الوطنية. ودعا الدكتور السبكي الدكتورة حنان حسن بلخي لزيارة منشآت الهيئة في المحافظات التي يشملها التأمين الصحي الشامل لتقييم التجربة عن كثب.

من جانبها، أشادت الدكتورة حنان حسن بلخي بالدور المصري التاريخي في احتواء الأزمات الصحية والإنسانية في غزة والسودان، وثمنت الطفرة النوعية في جودة وشمولية خدمات هيئة الرعاية الصحية. وأكدت أن منظمة الصحة العالمية تركز على تحسين الصحة العامة في المنطقة من خلال تعزيز الاستجابة للطوارئ الصحية، الوقاية من الأمراض المعدية، وتعزيز الأنظمة الصحية لتحقيق التغطية الصحية الشاملة. كما تدعم المنظمة جهود الدول الأعضاء في توطين صناعة الدواء والمستحضرات الحيوية.

شارك في اللقاء من جانب هيئة الرعاية الصحية كل من الدكتور مجدي بكر، مستشار رئيس الهيئة للشؤون الفنية، والدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية، ومدير الإدارة العامة للمكتب الفني. ومن جانب المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، حضر كل من الدكتور أدهم إسماعيل، مدير إدارة البرامج، والدكتور جاسر الكريم، مسؤول برنامج النظم الصحية، والدكتورة سمر دمشقي حمود، رئيس فريق الجهوزية وبناء القدرات والاستعداد الوطني واللوائح الصحية الدولية في برنامج الطوارئ الصحية، والأستاذة ميرا إهالاينين، مديرة الاتصالات وتعبئة الموارد والشراكة.