الجمعة 6 سبتمبر 2024

رئيس مجلس الدولة الصيني: مستعدون لتعزيز مواءمة استراتيجيات التنمية مع نيجيريا

رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ

عرب وعالم4-9-2024 | 13:50

دار الهلال

أعرب رئيس مجلس الدولة الصيني "لي تشيانغ "،  اليوم الأربعاء، عن استعداد الصين لتعزيز مواءمة استراتيجيات التنمية مع نيجيريا، وإفساح المجال كاملا للتخطيط الشامل وأدوار التنسيق التي تلعبها اللجنة الحكومية الصينية-النيجيرية المشتركة.

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أشار لي خلال لقائه الرئيس النيجيري "بولا تينوبو"، الذي يوجد في بكين لحضور قمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي (فوكاك) لعام 2024 إلى أنه في إطار تعاون الحزام والطريق عالي الجودة، ستعمل الصين على تعميق التعاون مع نيجيريا في مجالات تشييد البنية التحتية والتمويل والزراعة ومصايد الأسماك، وتوسيع التعاون في الاقتصاد البحري والطاقة النظيفة والاقتصاد الرقمي.

وأعرب لي عن استعداد الصين لاستيراد المزيد من المنتجات عالية الجودة من نيجيريا، وزيادة التبادلات والتعاون الثنائي على الصعيدين الشعبي والثقافي، وتعزيز التنسيق في مجالات متعددة الأطراف، وحماية المصالح المشتركة للبلدان النامية، والتمسك بالنزاهة والعدالة على الصعيد الدولي.

بدوره، قال تينوبو إن الشراكة الاستراتيجية الشاملة تأسست على أساس معاملة بعضنا البعض على قدم المساواة وكذلك المعاملة بالمثل والمنفعة المتبادلة.

وأضاف أن نيجيريا ستعمل مع الصين لتعزيز التبادلات والتعاون في مجالات التجارة والاستثمار والبنية التحتية والتصنيع والتعليم والثقافة، والاستفادة من إمكانات التعاون لتحقيق تنمية أكبر في العلاقات الثنائية من نقطة انطلاق جديدة.