الأربعاء 4 سبتمبر 2024

بحضور الرئيس السيسي وأردوغان.. تفاصيل ومجالات مذكرات التفاهم بين مصر وتركيا

الرئيس السيسي ونظيره التركي

تحقيقات4-9-2024 | 17:38

أماني محمد

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، توقيع عدد من مذكرات التفاهم وذلك خلال ترؤسهما مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين، وذلك خلال الزيارة التاريخية التي يجريها الرئيس السيسي اليوم لتركيا والتي تعد الأولى من نوعها منذ توليه رئاسة البلاد.

 

مذكرات التفاهم بين مصر وتركيا

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، توقيع عدة مذكرات تفاهم، من بينها مذكرة تفاهم بين جهاز حماية المنافسة المصرى، ومؤسسة المنافسة بتركيا في مجال السياسة التنافسية، ووقع من الجانب التركي رئيس مؤسسة المنافسة التركي، ومن الجانب المصري بدر عبد العاطي وزير الخارجية.

كذلك تم توقيع ذكرة تفاهم بين سلطة الطيران المدني في مصر، والمديرية العامة للطيران المدني بتركيا، ووقع من الجانب التركي، وزير المواصلات والبنية التحتية التركي، ومن الجانب المصري بدر عبد العاطي وزير الخارجية.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية وهيئة التعليم العالي بتركيا، ووقع من الجانب التركي رئيس هيئة التعليم، ومن الجانب المصري بدر عبدالعاطي وزير الخارجية.

كذلك تم توقيع مذكرة تفاهم لتحسين التعاون في قطاع السكك الحديدية بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وسكك حديد تركيا، ووقع من الجانب التركي وزير المواصلات والبنية التحتية التركي، ومن الجانب المصري المهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل.

وتم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة بولاريس التركية لتطوير منطقة صناعية بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث وقع من الجانب التركي المدير العام لشركة بولاريس، ومن الجانب المصري المهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني في مجال الزراعة بين الحكومة المصرية والحكومة التركية، ووقع من الجانب التركي وزير الزراعة والغابات التركي، ومن الجانب المصري بدر عبد العاطي، وزير الخارجية.

وكذلك مذكرة تفاهم للتعاون في الصحة والعلوم الطبية بين وزارة الصحة المصرية ووزارة الصحة التركية.

كذلك تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن تخصيص قطعة أرض في إطار تطوير منطقة صناعية في 6 أكتوبر، وقّع مذكرة التفاهم من الجانب التركي المدير العام لشركة بولاريس، ومن الجانب المصري الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل.

كذلك تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة بولاريس التركية لتطوير منطقة صناعية بالعاصمة الإدارية الجديدة، ووقع من الجانب التركي المدير العام لشركة بولاريس، ومن الجانب المصري المهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل.

وتهدف الاتفاقيات بين مصر وتركيا إلى تعزيز التجارة الثنائية إلى 15 مليار دولار.

 

زيارة الرئيس السيسي لتركيا

وعقد الرئيس السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان مؤتمرا صحفيا، اليوم، عقب المباحثات التي جمعت بينهما في تركيا بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

في المؤتمر الصحفي، أكد الرئيس أردوغان على العلاقات التاريخية بين تركيا ومصر، قائلاً: "نحن نشارك تاريخًا مشتركًا مع مصر. كانت زيارتي للقاهرة بمثابة نقطة تحول في علاقاتنا، التجارة والاقتصاد هما أهم جوانب تعاوننا".

وأعرب أردوغان عن تطلعه لزيادة الاستثمار المصري في تركيا، مشيرًا إلى أن "الشعب المصري الشقيق أبدى اهتمامًا كبيرًا بتركيا والمشاريع التركية، أعتقد أن هذا الزخم الإيجابي سيعزز أيضًا قطاع السياحة لدينا".

وأضاف أردوغان أنه مباحثاته مع الرئيس السيسي تطرقت أيضا إلى قضية غزة، حيث تم الاتفاق على التشاور بشأن القضايا الإقليمية، وخاصة غزة، وأضاف: "كان هذا هو المحور الرئيسي بسبب التطورات الأخيرة في فلسطين. تركيا ومصر لديهما رؤية مشتركة لفلسطين".

ومن جانبه، أكد الرئيس السيسي أن خالص الشكر على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال، قائلا: "أؤكد سعادتي بقيامى بأول زيارة لبلدكم الصديق بما يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والتكامل بين بلدينا".

وأضاف الرئيس السيسي، خلال المؤتمر، "أقول للشعب التركي الشقيق، أنني أحمل إليكم من مصر وشعبها أطيب مشاعر الود والمحبة والتقدير، في ظل اعتزازنا بالعلاقات التاريخية والإرث الحضاري والثقافي والحضاري المشترك الذي يجمعنا".

وقال إن اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجى رفيع المستوى نقلة نوعية فى العلاقات بين البلدين.