الأربعاء 4 سبتمبر 2024

مساكنة إيناس الدغيدي وصلاة إلهام شاهين .. غضب على مواقع التواصل الاجتماعي

إلهام شاهين وايناس الدغيدى

فن4-9-2024 | 17:49

أحمد نيازى الشريف

حالة من الجدل السريع فاجأت بها المخرجة إيناس الدغيدي جمهور المتابعين وذلك بعد تصريحاتها الأخيرة والتى تفيد بأنها عاشت حياة المساكنة مع زوجها قبل أن يتم الزواج بفترة على أوراق رسمية، فإن تداول تلك التصريحات عادة ما يكون هدفها صناعة "الترند"، كما جاءت أيضا التصريحات الأخيرة للنجمة إلهام شاهين عن الصلاة والتى باتت حديث الجمهور.

وحلت إيناس الدغيدي ضيفة فى أحد اللقاءات التلفزيونية عبر برنامج القرار المذاع على شاشة الغد وتم سؤالها عن فكرة المساكنة وأيضا الحجاب، وكانت إجابتها بأنها عاشت فكرة وتجربة زواج المساكنة مع زوجى قبل أن يتم زواجنا رسمياً، واستمر حبنا حوالى 9 سنوات بهذا الشكل قبل أن يتم الزواج بأوراق رسمية، ومن هنا ظهرت حالة من الجدل حول هذه التصريحات والتى تفيد بأن المخرجة إيناس الدغيدي تشير إلى موافقتها ومعايشتها زواج المساكنة، التي تعتمد عليها كثير من البرامج كجزء أساسي للحصول على إجابات تتصدر منصات التواصل الاجتماعي، مما يساهم في شهرة أكبر وعدد مشاهدات أكثر للحلقات.

ومن جانبه فقد ظهر الشيخ الأزهرى أسامة قبيل وكتب على حسابه الرسمى بموقع فيسبوك منشورا قائلاً "المساكنة خطة مخلة بالشرف وهدفها هدم القيم، مؤكداً أن خطة المساكنة والتى تظهر بين الحين والآخر بين الفنانين والمشاهير تعد محاولات هادفة وهادمة لتخريب المجتمعات ووجود التشتت، فالإسلام وجوده للحفاظ على المرأة وجميع حقوقها فى جميع مراحلها سواء كانت أماً أو زوجة أو بنتاً، وأن الإنسان جعل المرأة للزواج وعلى العهد لا للتجربة، فكيف يتحدثون عن تجارب غير شرعية مخلة للشرف وذلك فى مجتمعات تصون القيم والمبادئ. وأضاف قابيل "أن الدعوات التي ترافق فكرة المساكنة باعتبارها حرية أو تطور حضارى لا تتماشى مع القيم والأعراف المجتمعية.

مؤكداً أن استيراد الأفكار يجب أن بتوافق مع مع تلك القيم المتواجدة داخل المجتمع متسائلاً "هل انتهت تلك الأفكار البناءة، ولا يوجد إلا الأفكار التى تروج وتهدف إلى تدمير المجتمعات وإشاعة الفتن وضياع الأخلاق وأوضح قابيل "أن المساكنة لا تعد كونها نوعاً من الزنا موضحاً أنها كبيرة من الكبائر منتقداً ترويجها عبر مواقع التواصل الاجتماعى بدعوة الحرية معبراً عن قلقه بشأن تأثير هذه الدعوة على الفتيات، مشيراً إلى أنه كيف أن ترى أي فتاة نفسها بعد أنتهاء علاقة غير شرعية.

واختتم قابيل حديثه قائلاً " مجتمعاتنا تعانى بنسبة كبيرة من العنوسة وذلك بسبب ارتفاع الأجور وتكاليف المعيشة، فعلى الشاب والفتاة الاختيار الصحيح والأمثل من خلال فترة الخطوبة وفق الشرعية فذلك يساعد على نسبة التوافق وبناء أسرة سلمية وبالتالى غلق الأبواب نحو نشر الفسق و الفجور فى المجتمع.

داعية مصرية تهاجم إلهام شاهين بـالابتعاد عن الآداب التى شرعها الله" ومن جانبه فقد هاجمت الداعية مصرية سعاد صالح على تصريحات أخيرة للنجمة الهام شاهين التى تفيد حول "الصلاة"، مؤكدة عن استياءها الشديد من حديث الفنانة الذي استنكرت خلاله أن يترك المخرج العمل من أجل أداء الصلاة.

وحول تصريحات الفنانة إلهام شاهين الاخيرة فقد أشار عالم الأزهري إلى أن "الجرأة في التصريحات تعدت حدود المنطق ولا بد من تفعيل ميثاق الشرف الإعلامي للحد منها، خصوصاً بعد أن أصبحت الموضوعات الدينية مباحة إعلامياً"، ومن المفترض أن يتحدث كل شخص في ما يخص مهنته دون التطرق لأمور قد تحدث جدلاً".