الجمعة 6 سبتمبر 2024

وزير الخارجية الإيطالي: ندعم جهود الوساطة الأمريكية في غزة ولبنان

نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني

عرب وعالم4-9-2024 | 19:24

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، دعم الحكومة الإيطالية الكامل لجهود الوساطة الأمريكية بالنسبة لغزة أو لبنان، مشددا على أهمية التنسيق مع الحلفاء والجهات الفاعلة الإقليمية.

جاء ذلك خلال لقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي اليوم الأربعاء برئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية الإيطالية أن الصداقة مع الولايات المتحدة والعلاقة عبر الأطلسي، إلى جانب أوروبا تمثل ركائز السياسة الخارجية للحكومة الإيطالية.

وذكر البيان أن وزير الخارجية الإيطالي سلط الضوء - خلال اللقاء - على المرحلة المكثفة والإيجابية بشكل خاص من العلاقات بين إيطاليا والولايات المتحدة على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وأشار إلى أن اللقاء تناول أهم القضايا الدولية الراهنة من بينها الصراع الروسي الأوكراني ، والأزمة في الشرق الأوسط. 

وجدد وزير الخارجية الإيطالي تأكيده على الدعم القوي لكييف وضرورة مواصلة الضغط على موسكو من أجل سلام عادل على أساس القانون الدولي.

كما ركز اللقاء على قضية البحر الأحمر وموضوع الهجرة واستقرار منطقة المحيطين الهندي والهادئ والحوار مع الصين وتوطيد السلام والنمو في الدول الأفريقية.

وأعرب الوزير الإيطالي عن امتنانه للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لنجاح الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع"، معربا عن أمله في تعزيز المجموعة بشكل أكبر، معتبرا أنها آلية تنسيق للديمقراطيات الليبرالية الكبرى وعامل استقرار لأوروبا.