الأربعاء 4 سبتمبر 2024

أردوغان يعرب عن سعادته بزيارة الرئيس السيسي لتركيا.. ويؤكد عزمه تعزيز المشاورات مع مصر

الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان

عرب وعالم4-9-2024 | 20:27

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، عن سعادته بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا، مُؤكد عزمه على تعزيز المشاورات مع مصر التي تتشارك مع بلاده في مواقف وأهداف متشابهة في العديد من القضايا. 

وقال أردوغان، في بيان نشره على حسابه الرسمي على منصة (إكس) اليوم، إنه جرى الاتفاق مع الرئيس السيسي، على إقامة مشاورات منتظمة لحل القضايا الإقليمية وخاصة قضية غزة. 

وشدد على أن تركيا ومصر لديهما موقف مشترك بشأن القضية الفلسطينية، مؤكدا أن إنهاء الإبادة الجماعية المستمرة منذ 11 شهرًا، وإرساء وقف إطلاق نار دائم في أقرب وقت ممكن، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق تظل في مقدمة أولويات البلدين. 

وقال أردوغان إنه بالإضافة إلى غزة، جرت مناقشة القضايا الإقليمية، خاصة شرق البحر المتوسط وسوريا وليبيا والسودان والقرن الأفريقي. 

وقال إنه خلال اجتماعه مع الرئيس السيسي في القاهرة، جرى الاتفاق على إعادة هيكلة مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، واليوم تم عقد الاجتماع الأول لهذه الآلية، وجرى التأكيد من خلال الإعلان المشترك على إرادتنا في تعزيز تعاوننا في جميع المجالات، بما في ذلك الصناعة والتجارة والدفاع والصحة والبيئة والطاقة. 

وأشار أرودغان إلى أن تركيا ظلت بين أكبر 5 شركاء تجاريين لمصر على مدى السنوات العشر الماضية، والآن تتحرك بثبات نحو الهدف المتمثل في زيادة حجم التجارة إلى 15 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة. 

وأعرب أرودغان عن رغبته في تطوير التعاون مع مصر في مجال الطاقة، وخاصة في مجال الغاز الطبيعي والطاقة، وأن يتم التعاون بشكل أوثق من الآن فصاعدًا.