الأحد 8 سبتمبر 2024

جوتيريش يدعو إلى إجراء إصلاحات عميقة للنظام المالي العالمي

جوتيريش

أخبار5-9-2024 | 10:29

دار الهلال

دعا السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم الخميس، إلى إجراء إصلاحات عميقة للنظام المالي العالمي الذي أصبح غير فعال وغير عادل، مشددا على أهمية تزويد الدول النامية بالسيولة التي تحتاجها مع البحث عن حلول على المديين المتوسط والطويل.

وقال جوتيريش - في كلمته أمام قمة منتدى التعاون الصيني-الأفريقي (فوكاك) لعام 2024 - إن عدم حصول الدول الأفريقية على إعفاء من الديون وندرة الموارد يشكل بيئة خصبة لحدوث اضطرابات اجتماعية، موضحا أن التمويلات التي تحصل عليها هذه الدول تعد غير كافية للاستجابة للاحتياجات الأساسية لشعوبها وحمايتهم من تبعات أزمة التغير المناخي.

وأضاف جوتيريش - حسبما نقلت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - أن هذه القمة تنعقد في وقت صعب للغاية بسبب التوترات السياسية المتزايدة والصراعات حول العالم، مشيرا إلى الحرب الدائرة في أوكرانيا وما لها من تأثيرات عالمية بالإضافة إلى الدمار والقتل الذي يشهده قطاع "غزة" والمعاناة التي يعيشها الشعب في السودان ولا يمكن وصفها.

ويشارك العشرات من القادة الأفارقة في هذه القمة التي تستضيفها بكين تحت عنوان "التكاتف لتعزيز التحديث وبناء مجتمع صيني-أفريقي رفيع المستوي بمستقبل مشترك".

كما يشارك أيضا عدد من ممثلي المنظمات الإقليمية الأفريقية والمنظمات الدولية .. ووضعت الصين والدول الأفريقية في هذا الإطار رؤية حتى عام 2035 بهدف تحديد اتجاهات وأهداف التعاون على المدى المتوسط والطويل وتعزيز مجتمع أفضل من خلال مستقبل مشترك للصين وأفريقيا.