السبت 7 سبتمبر 2024

الاثنين المقبل.. مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يناقش السلامة النووية والإشعاعية

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

عرب وعالم5-9-2024 | 13:20

دار الهلال

يعقد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتماعه العادي لشهر سبتمبر الجاري في مقر الوكالة بفيينا يوم الاثنين المقبل.

وتوقع بيان للوكالة اليوم الخميس، أن تشمل مناقشات المجلس السلامة النووية والإشعاعية والأمن النووي وتعزيز أنشطة الوكالة المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والتطبيقات النووية والتحقق والرصد في إيران في ضوء قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231 (2015).

وأوضح البيان أن الاجتماع سوف يناقش تطبيق الضمانات في جمهورية كوريا الشمالية، وتنفيذ اتفاق الضمانات بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في سوريا، واتفاق الضمانات بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية مع إيران والسلامة النووية والأمن والضمانات في أوكرانيا.

وأشار إلى أن الاجتماع سوف يبحث نقل المواد النووية وضماناتها في جميع الجوانب بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وتطبيق ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الشرق الأوسط واستعادة المساواة السيادية بين الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وذكر البيان أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائييل جروسي سيفتتح الاجتماع بإلقاء بيان تمهيدي، كما سيعقد مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق في نفس اليوم.