الخميس 5 سبتمبر 2024

"بيطري الشرقية": إجراء المسح التناسلي والتلقيح الاصطناعي لأكثر من 5 آلاف رأس ماشية

المسح التناسلي والتلقيح الاصطناعي

محافظات5-9-2024 | 15:19

دار الهلال

قال وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية الدكتور إبراهيم متولي، إن إدارتي التناسليات والتلقيح الاصطناعي بالمديرية قامت خلال شهر أغسطس الماضي بإجراء المسح التناسلي الشامل لـ 4 آلاف و221 رأس ماشية، والتلقيح الاصطناعي لـ 1404 رؤوس، بإجمالي 5 آلاف و625 رأسا، وذلك في إطار تنفيذ المشروع القومي للتحسين الوراثي للسلالات المصرية.

وأشار متولي، في بيان اليوم الخميس، إلى أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات محافظ الشرقية المهندس حازم الأشموني بضرورة بذل الجهود لتنمية الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها لتحقيق إنتاج وطني من اللحوم الحمراء والألبان وتلبية احتياجات السوق المحلي وبأسعار مناسبة، مع توفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية للماشية لتحقيق النمو المطلوب والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وأوضح أن المشروع القومي للتحسين الوراثي للسلالات المصرية، يتم من خلال التهجين مع السلالات الأجنبية المتأقلمة مع الظروف البيئية المصرية؛ بهدف تحسين التراكيب الوراثية للسلالات المصرية من الماشية، وتحسين المستويات الإنتاجية، وإنتاج سلالات عالية الإدرار من الألبان واللحوم.

وفي سياق آخر.. قال وكيل وزارة التموين بالشرقية عبد الكريم عوض الله، إن المديرية شنت حملة على المحال التجارية والأسواق بمدينة الزقازيق؛ أسفرت عن ضبط 1427 عبوة مياه غازية متنوعة منتهية الصلاحية داخل "كشك" بناحية شارع الجلاء قسم النظام أول، قبل بيعها للمستهلكين، وتم تحرير محضر بالواقعة.