الخميس 5 سبتمبر 2024

البترول: إنتاج "خالدة" يتجاوز 220 ألف برميل يومياً خلال 2024/2023

وزير البترول

أخبار5-9-2024 | 15:57

دار الهلال

ارتفع متوسط إنتاج للزيت الخام والمتكثفات والغاز الطبيعي من حقول شركة خالدة للبترول بالصحراء الغربية، إلى أكثر من 220 ألف برميل مكافئ يومياً خلال العام المالي 2024/2023، محققةً زيادة في إنتاج الزيت الخام عن العام الماضي 2022/2023، الذي ارتفع من نحو 113.6 ألف برميل يومياً إلى نحو 121 ألف برميل يومياً بخلاف إنتاج المتكثفات، وذلك في ظل الاستثمارات التي تم ضخها خلال العام وبلغت ما يقرب من 1.3 مليار دولار لدعم جهود الاستكشاف والإنتاج وتنمية الحقول.

وأكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية - خلال الجمعية العامة لشركة خالدة للبترول، شركة العمليات المشتركة لإنتاج البترول والغاز بالصحراء الغربية بين الهيئة العامة للبترول وشركة أباتشي العالمية، لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023/2024 - العمل على دعم الاستثمار في البحث عن البترول والغاز من مناطق مصر البرية والبحرية، وخاصة من الصحراء الغربية.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من الحوافز الاستثمارية التي تم الإعلان عنها مؤخراً، والتي تمثل أحد الآليات الهامة التي يقدمها قطاع البترول لتشجيع الاستثمار في عمليات زيادة الإنتاج البترولي، بما يعود بالنفع على القطاع والشركاء.

كما شدد الوزير على دعم الجهود والإجراءات الرامية إلى الإسراع بزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، وتعظيم الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة بكل السبل لتحسين الإنتاج والتغلب على التحديات، موضحاً أن ذلك يأتي في إطار من الشراكة والتعاون مع شركاء الإنتاج البترولي، وخاصة شركة أباتشي العالمية.

وأكد الوزير أن الحفاظ على السلامة وخفض انبعاثات الكربون هما عنصران أساسيان لنجاح واستدامة الاستثمارات وجذب المزيد منها إلى قطاع البترول، مُثمناً في هذا الإطار جهود فرق عمل شركة خالدة للبترول في الصحراء الغربية لتعزيز منظومة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، والالتزام بتبني الممارسات الآمنة في مواقع العمل.

كما ثمن بدوي ما قامت به فرق العمل بخالدة من خطوات فعلية ومشروعات ملموسة لتنفيذ تطبيقات خفض الانبعاثات الكربونية وترشيد الطاقة والوقود بمواقع عمل الشركة بالصحراء الغربية، مثل توصيل الآبار المنتجة بخلايا الطاقة الشمسية، ورفع كفاءة استخدام الطاقة، ومشروعات الحد من انبعاثات غاز الشعلة واستخدامه كوقود بدلاً من السولار.

من جانبه.. استعرض المهندس سعيد عبد المنعم، الرئيس التنفيذي لشركة خالدة، أبرز مؤشرات الأداء ونتائج برامج الاستكشاف وتنمية وتطوير الحقول المنتجة، حيث نجحت خالدة في التوصل إلى 23 بئراً استكشافية ناجحة خلال العام، وشملت أنشطة تنمية وتطوير الحقول المنتجة حفر 92 بئراً لدعم الإنتاج بالإضافة إلى تنفيذ 133 عملية إعادة إكمال الآبار لرفع كفاءة إنتاجها من الزيت الخام والمتكثفات والغاز.

واستعرض الرئيس التنفيذي لخالدة مجهوداتها في مجال خفض الانبعاثات الكربونية من عمليات التشغيل، والاستمرار في مد شبكة كهرباء هوائية للآبار وتركيب طلمبات شحن، مما أسفر عن توفير كميات كبيرة من الديزل.

كما استعرض التقدم في مجال الحد من حرق غاز الشعلة، حيث تم الانتهاء من تشييد وحدات متعددة لتسهيلات الإنتاج المبكر ومحطات معالجة بغرض تدفيع واستغلال الغازات المصاحبة بدلاً من حرقها، بالإضافة إلى مشروعات تطوير وتجديد المحطات والشبكات المستمرة ورفع الكفاءة، علاوة على ما تم في مجال توصيل الآبار بخلايا الطاقة الشمسية لتوفير مصدر طاقة كهربائية لتشغيل الآبار مما يحد من الانبعاثات ويوفر استهلاك الديزل.

وبدوره، أكد جريج ماكدانيال، نائب رئيس شركة أباتشي العالمية والمدير العام لها في مصر، أن الشركة تعمل على التطوير وتوفير التكنولوجيا الحديثة في أعمالها داخل مصر لدعم العمليات والتغلب على التحديات وزيادة الإنتاج، لافتاً إلى أن اتفاق دمج الامتياز بين شركتي خالدة وقارون تحت مظلة خالدة عام 2021 كان له تأثير مباشر على زيادة الكفاءة ونجاح الأعمال، ونتج عنه التزام استثماري هام من أباتشي بقيمة 3.5 مليار دولار للبحث والاستكشاف والإنتاج في مناطق عملها في مصر بالصحراء الغربية على مدار 5 سنوات. وتقدم بالشكر والثناء على مجهودات فريق عمل شركة خالدة.