السبت 19 اكتوبر 2024

8 دول من (أوبك بلس) تقرر تمديد التخفيض الطوعي لإنتاجها من النفط الخام

أوبك بلس

عرب وعالم6-9-2024 | 02:32

اتفقت ثماني دول من مجموعة (أوبك بلس)، اليوم الخميس، على تمديد تخفيضات الإنتاج التطوعية الإضافية في إنتاجها من النفط الخام البالغة 2.2 مليون برميل يومياً لمدة شهرين حتى نهاية شهر نوفمبر 2024.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن ذلك جاء خلال اجتماع عن بُعد، عقد اليوم، لدول المجموعة ضم المملكة العربية السعودية، وروسيا الاتحادية، وجمهورية العراق، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، وجمهورية كازاخستان، وجمهورية الجزائر الديموقراطية الشعبية، وسلطنة عمان، لافتة إلى أن الدول الأعضاء الـ8، أكدت في الاجتماع، عزمها الجماعي على الالتزام الكامل بتعديلات الإنتاج التطوعية.

وأضافت الوكالة أنه تأكيداً لهذا الالتزام المتجدد والراسخ من جانب الدول الأعضاء، اتفقت الدول الثماني على تمديد تخفيضات الإنتاج التطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يومياً لمدة شهرين حتى نهاية شهر نوفمبر 2024، حيث سيتم، بعد هذا التاريخ، إعادة كميات التخفيضات التطوعية تدريجياً، على أساس شهري، اعتباراً من 1 ديسمبر 2024، وفقاً للجدول المرفق، مع إمكان إيقاف أو عكس هذه التعديلات حسب الضرورة.

كما أكّدت الدول، التي تجاوز إنتاجها المستوى المتفق عليه، التزامها بالتعويض عن كل كميات الإنتاج الزائدة بحلول شهر سبتمبر من عام 2025.