الجمعة 6 سبتمبر 2024

في ذكرى ميلادها.. تعرف على أهم المحطات في حياة رجاء الجداوي

رجاء الجداوي

فن6-9-2024 | 02:17

لؤلؤة النجمي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة رجاء الجداوي التي تركت في قلوب و عقول الجمهور بصمة كبيره و مميزه بأعمالها، ولعل من أهم أدوارها تيمور وشفيقة، أحلام الفتي الطايش، المش مهندس حسن، وتمتد أعمالها الفنية إلى 400 عمل فني.

 

اسمها الحقيقي نجاة علي حسن الجداوي ولدت بالإسماعلية عام 1934، ولقبت بلقت ملكة الأناقة عام 1985، وبعد فوزها باللقب تم اختيارها عارضة أزياء ومن هنا عرفت طريق الفن وأحبته.

 

وانطلقت مسيرة رجاء الجداوي الفنية منذ بداية الستينات، حينما كانت شابة صغيرة تشارك في الأفلام بأدوار شرفية، ثم أثبتت مكانتها في الوقت الذي دخلت فيه مجال عروض الأزياء.

 

اشتهرت رجاء الجداوي بالأناقة على مستوى الأعمال الفنية، وملابسها وإطلالاتها المختلفة التي كانت تتبدل وتتطور على حسب المرحلة التي تمر بها فنيا وعمريا.

 

قدمت رجاء الجداوي في مسيرتها ما يقرب من 400 عمل فني ما بين سينما وتلفزيون، وشاركت قديما في أفلام منها إشاعة حب، دعاء الكروان، كرامة زوجتي، واستمر عطائها الفني حتى دخلت مجال الدراما في الثمانينات وشاركت في مسلسلات هند والدكتور نعمان، العائلة، رد قلبي، الرجل الآخر، وغيرهم.

 

 

 

رجاء الجداوي هي ابنة شقيقة الفنانة تحية كاريوكا، وتعلمت في مدارس الفرانسيسكان، ونالت لقب ملكة جمال القطر المصري عام 1958، وأصبحت أشهر عارضة أزياء مصرية.

 

 

عرفت رجاء الجداوي بأطول علاقة حب عاشت في الوسط الفني، والتي دامت لـ46 سنوات مع حسن مختار حارس مرمى النادي الإسماعيلي الأسبق، ولم يفرقهما سوا الموت.

 

تزوجت  رجاء الجداوي بلاعب كرة القدم حسن مختار وأنجبت ابنة واحدة “أميرة”، التي مازالت محتفظة بإرث والدتها، وتكرم ذكراها حتى اليوم.

 

و تحدثت ابنة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، أميرة مختار عن الأيام الثلاث قبل تشخيصها بفيروس كورونا، وعن إحساسها بأنها سترحل عن عالمنا.

 

قالت أميرة مختار، في حوارها في برنامج "معكم منى الشاذلي: "قبل تشخيص ماما بمرض الكورونا اتصلت بجميع أصدقائها وسلمت عليهم وعيدت عليهم كلهم".

 

كما أشارت قائلة: "يوم التلات والأربع والخميس مكنتش بتعمل حاجة غير إنها كانت بتكلم الناس على التليفون وناس مكلمتهمش من سنين بتسلم عليهم و بتعيد عليهم لدرجه إنها اتصلت بحد كانت بقالهم اكتر 11 سنه مش بيتكلموا ".

 

رحلت الفانة رجاء الجداوي عن عالمنا بعام 2020 بسبب إصابتها بفيروس كوفيد 19، وبقائها أكثر من 40 يوما في المستشفي ثم فارقت الحياة