الأحد 8 سبتمبر 2024

وزارة الزراعة تستعرض أبرز أنشطتها خلال أسبوع

الزراعة في مصر

تحقيقات6-9-2024 | 15:50

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تقرير في نسخته رقم 211 حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 30 أغسطس الماضي حتى 5 سبتمبر الحالي، بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على موافقة مجلس الوزراء - خلال اجتماعه بمدينة العلمين الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي - على تحديد الأسعار الاسترشادية (سعر ضمان) للمحاصيل السكرية لموسم 2025، ليكون سعر توريد طن قصب السكر 2500 جنيه، وسعر توريد طن بنجر السكر 2400 جنيه.

وبحث علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع أحمد يوسف قنصل مصر العام الجديد بمدينة بورسودان، تنسيق العمل في المرحلة القادمة بين وزارة الزراعة والقنصلية المصرية العامة ببورسودان.

فيما استعرض وزراء الزراعة والتخطيط والموارد المائية والري مع بعثة البنك الدولي، موقف مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ، أحد مشروعات محور الغذاء ببرنامج «نُوَفِّي»، كما ناقش وزيرا الزراعة والتخطيط، مشروعات القطاع في إطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجاري.

كما عقد وزيرا الزراعة، والتنمية المحلية اجتماعا عبر الفيديو كونفرانس مع جميع المحافظين، لمتابعة عدد من الملفات المهمة على أرض المحافظات.

وبحث فاروق - خلال الأسبوع الماضي أيضا - مع المدير التنفيذي لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "أكساد" والوفد المرافق له، علاقات التعاون المشترك وآفاق تطورها في شتى المجالات، كما بحث الوزير مع الممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحده (فاو)، مجالات التعاون المشترك في كافة المجالات والأنشطة المرتبطة بالقطاع الزراعي.

فيما بحث وزير الزراعة مع المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، والوفد المرافق له، سبل التعاون المشترك بين وزارة الزراعة في مصر والمنظمة.

وتابع علاء فاروق، جهود جهاز حماية الأراضي، ومديريات الزراعة والإصلاح الزراعي، واستصلاح الأراضي، للحفاظ على الرقعة الزراعية ومواجهة التعديات عليها.

فيما ألقى الدكتور ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية كلمة أمام المؤتمر الدولي العلمي الثاني لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط للجمعية البيطرية العالمية للدواجن.

كما نظم معهد بحوث الاقتصاد الزراعي ورشة عمل بعنوان "إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر" تحت إشراف الدكتور عبد الوكيل محمد أبوطالب القائم بأعمال مدير معهد بحوث الاقتصاد الزراعي.

فيما تواصل وزارة الزراعة، ممثلة في الإدارة المركزية لحماية الأراضي، ومديريات الزراعة والإصلاح الزراعي واستصلاح الأراضي في المحافظات المرور لمتابعة موقف حماية الرقعة الزراعية وإزالة التعديات فور حدوثها ومواجهتها بكل حزم، وكذلك تم خلال شهر أغسطس 2024 تنفيذ 1060 نشاطا إرشاديا متنوعا ما بين ندوات إرشادية وحلقات نقاشية وزيارات حقلية في نطاق 136 مركزا إرشاديا.

وأعلن الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات عن تنفيذ حملات مرورية مكثفة بعدد من المحافظات، فضلا عن مشاركة المعهد، في المشاريع والحملات القومية المتخصصة مثل مبادرة "حياة كريمة" والحملة القومية لمكافحة تورد القمة النامية للموز والحملة الاستكشافية لدودة الحشد الخريفية، والمرور على الزراعات المحمية للشركة الوطنية للزراعات المحمية ومبادرة محافظة الوادي الجديد لمكافحة سوسة النخيل.

فيما عقد قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة ندوة توعوية إرشادية بالإدارة الزراعيه بالفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، وذلك بالتنسيق مع مديرية زراعة الوادي الجديد.

كما نظم المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، ورشة عمل تحت عنوان "الاختبارات المعملية للمواد والأدوات الملامسة للغذاء"، بالتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية، وكذلك تم عقد فيديو كونفرانس مع الجانب الصيني للاطلاع على الإجراءات المتبعة بالمعمل لفتح الأسواق الصينية أمام صادرات مصر الزراعية من محصول المانجو، بالتعاون مع الإدارة المركزية للحجر الزراعي، كما تم عقد البرنامج التدريبي الصيفي الرابع والأخير بفرع المعمل بالإسماعيلية لطلاب كلية الزراعة، فيما بلغ إجمالي عدد العينات التي استقبلها المعمل خلال الأسبوع الماضي 3983 عينة.