الأربعاء 18 سبتمبر 2024

موسكو تبقي الباب مفتوحا أمام مفاوضات إنهاء الأزمة مع أوكرانيا

بوتين وزيلينسكي

توك شو6-9-2024 | 16:58

قال حسين مشيك، مراسل «القاهرة الإخبارية»، إن موسكو مازالت تلقي الباب متفوحا أمام المفاوضات، بشأن إنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية اتخذوا خطوات تصعيدية لا تشير إلى المفاوضات وإلى إمكانية حدوث التسوية. 

وأضاف «مشيك»، عبر مراسلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن اليوم عقد اجتماعا لوزراء دفاع الدول حلف الناتو في ألمانيا، الذي يعتبر أكبر دليل على أن الولايات المتحدة الأمريكية ودول الغرب اتخذوا المزيد من التصعيد ولا يريد المفاوضات والتسوية بشأن أوكرانيا. 

وتابع: «أشار وزير الشئون الخارجية للاتحاد الروسي سيرجي لافروف أن بلادة مستعدة للعودة إلى اتفاقيات إسطنبول، خاصة الاتفاقيات التي وافقت عليها أوكرانيا في بداية الأمر، وهو أن تكون أوكرانيا دولة حيادية ومنزوعة السلاح»، لافتا إلى أن رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، هو من أجبر الجانب الأوكراني على عدم توقيع الاتفاقيات وعدم الموافقة عليها على حد وصف لافروف.

ولفت إلى أن الجانب الروسي يعلم أن الغرب لا يريد المفاوضات، بالإضافة إلى أن موسكو تؤكد على أنها منفتحة على المفاوضات، وذلك للداخل الروسي التبرير التصعيد العسكري للداخل الروسي.