الجمعة 6 سبتمبر 2024

رئيسة وزراء إيطاليا: لم يعد من الممكن تأجيل التوصل لاتفاق شامل في غزة

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني

عرب وعالم6-9-2024 | 19:06

أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أنه لم يعد من الممكن تأجيل التوصل إلى اتفاق شامل في غزة، على أساس الوساطة التي تقوم بها مصر، والولايات المتحدة وقطر، والتي تنص على وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح "السجناء والرهائن".

وقالت رئيسة وزراء إيطاليا - خلال كلمتها في المؤتمر الـ22 لرؤساء مجالس النواب في البلدان الأعضاء في مجموعة السبع، اليوم /الجمعة/، المقام في مدينة فيرونا الإيطالية - إنه لم يعد من الممكن تأجيل التغيير الحاسم في وتيرة المساعدة الإنسانية المقدمة إلى السكان المدنيين في غزة .

وأشارت إلي أن مجموعة السبع - وفي مقدمتها إيطاليا - كانت دائما في الطليعة لتجنب المزيد من التصعيد في المنطقة، بدءا من الوضع في لبنان الذي وصفته بالمقلق للغاية، مؤكدة أن هناك حاجة إلى حل سياسي دائم للأزمة أكثر من أي وقت مضى؛ وهو الأمر الذي يعطي زخما جديدا لاحتمال حل الدولتين .

ولفتت إلى ضرورة تذكر أن كل أزمة تخفي دائما فرصة أيضا، والأمر متروك لحكمة السياسة لاغتنام تلك الفرص، مشيرة إلى أن إحدى الفرص المتاحة هي الاستفادة من أن نكون قادرين على بناء نموذج جديد لنهج العلاقات الدولية وعرض قيم منفتحة على الخارج تستهدف تهيئة الظروف للتنمية المشتركة مع الشركاء العالميين.