السبت 7 سبتمبر 2024

روائع المسرح العالمي| «أبو زهرة في فمه» يقدمها بيراندللو عن قصته «الموت الآن»

بيراندللو

ثقافة7-9-2024 | 08:14

همت مصطفى

يُمثل المسرح «أبو الفنون» بداية انطلاق الشرارة نحو الثقافة والسعي نحو تطوير المجتمعات وتنميتها بالعالم وصولًا بها لحياة أرقى وأفضل، ويتفرد المسرح بقدرته عن غيره من الفنون باستهداف الجماهير من جميع الفئات باختلاف أعمارهم وهويتهم واتجاهاتهم وثقافتهم ولغاتهم وحضارتهم  وسيظل هو الفن الأكثر انتشارًا بالعالم كله.

وتقدم بوابة «دار الهلال»، أشهر المسرحيات عبر سلسلة «روائع المسرح العالمي» لنتعرف على أهم المسرحيات من مختلف الثقافات مما خطها وقدمها المسرحيون في مختلف الأزمنة والعصور منذ خلق ونشأة المسرح بعالمنا

ونلتقي اليوم مع مسرحية «أبو زهرة في فمه» .. لويجي بيراندللو

كتب الكاتب والمسرحي والشاعر الإيطالي مسرحية  «أبو زهرة في فمه»،  وقبل أن تيقدمها لفن المسرح، كان قد صاغها قصة قصيرة عام 1923 م بعنوان «الموت الآن»،  ولم تكن تلك المرة الأولى ولا المرة الأخيرة بالطبع، التي يحول فيها «بيرانديللو» قصة قصيرة له، إلى نص وعرضمسرحي، لكن «الرجل الذي لديه زهرة في فمه» كانت تتسم بتفردها عن غيرها، فإن المسرحية عاشت كذلك حياتها على خشبة المسرح ولا تزال الى الآن... بل انها عاشتها أيضا كأوبرا، وقدمت في عام 2007، من  الملحن لوك بروايز، لتقدم للمرة الأولى في بروكسيل على مسرح «دي مونت».

و المسرحية تقدم سيرة لرجل أصيب بمرض عضال  وهو  مايشير له بيراندللو في مسرحيته إلى عبارة «زهرة في الفم»، ويعرف  هذا الرجل أن الموت ينتظره وراء الباب، لذلك يحاول أن يعيش بنوع من الهدوء القاتل ليلته الأخيرة، والمسرحية هي وصف لهذه الليلة، والموت وانتظار حتميته هو موضوع المسرحية الأساسي.

البرنامج الثقافي من القاهرة 

 

وقدمت «» بمختلف مسارح العالم، في معالجات متباينة، ومنها أن قدمت من مسرحيات إذاعة البرنامج الثقافي من القاهرة  «L'uomo dal fiore in bocca» كإحدى روائع المسرح العالمي للإيطالي: لويجي بيرانديلو .. Luigi Pirandello ترجمة: محمد إسماعيل محمد، وإخراج: هلال أبو عامر

 

وبطولة وأداء .. الراوي: عبد العظيم بدار،  سجل المسرحية: إبراهيم إمام،  المخرج المساعد: إبراهيم الدسوقي،  جسد الشخصيات: صلاح منصور - أحمد عبد الحليم.