الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

نوادي المسرح 2024 ـ 2025| انطلاق المشاهدات بالقاهرة الكبرى وشمال الصعيد من الجيزة

نوادي المسرح 2024 ـ 2025 الجيزة

ثقافة6-9-2024 | 23:43

همت مصطفى

انطلقت أمس مشاهدات ومناقشات مشاريع نوادي المسرح للموسم المسرحي الجديد والعام المالي  2024/ 2025 في إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي،  بالهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت رعاية نائب رئيس الهئية الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف.

لجنة المشاهدة والمناقشة

وقدمت مشاهدة أول مشاريع نوادى المسرح بالقاهرة الكبرى وشمال الصعيد، بقصر ثقافة الجيزة من خلال ستة عروض مسرحية بحضور أعضاء لجنة المشاهدة المخرج السعيد منسي، والمخرج الفنان محمد الطايع، والناقدة رنا عبد القوي.

6 عروض مسرحية 

وتضمن اليوم الأول مشاهدة 6 عروض مسرحية وهي: «ليلة القتلة» من تأليف خوزيه ترييانا إخراج عبد الرحمن عمر ، «360 درجة» تأليف وإخراج محمود جاد، «جيل رابع» إخراج أحمد شوقي، «دراويش أبو الغيط» إخراج أحمد فتحي، «الهوامش» إخراج أحمد ناصر، و«لعبة الكلمات المتقاطعة» من إخراج هاني كمال.

الموسم الجديد لنوادي المسرح

 

وكانت الهيئة العامة لقصور الثقافة، أعلنت في يوليو الماضي عن فتح باب التقديم للمشاركة في الموسم الجديد لنوادي المسرح، ضمن برامج وزارة الثقافة، تنظم المشاريع إدارة نوادي المسرح، برئاسة المخرج محمد طايع، الفعاليات، وتتولى الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير إنتاج العروض المسرحية، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة تامر عبد المنعم.

 

وتعد تجربة نوادي المسرح هي الأكثر رواجا في تاريخ المسرح المصري، ويتنافس بها هذا الموسم 322 عرضًا مسرحيًا من مختلف المحافظات، بمشاركة عدد من الشباب المبدعين، تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية.

 

وتتيح تجربة نوادي المسرح، من خلالها هيئة قصور الثقافة الفرصة للشباب، لإبراز مواهبهم في المجال المسرحي بإمكانيات بسيطة، مع مراعاة اختيارعروض مسرحية من مختلف المحافظات، بهدف تقديم خدمة ثقافية متميزة للجمهور، ومنتج مسرحي يصل إلى المحافظات كافة، تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية، وتعتبر تلك التجربة هي الأكثر رواجا في تاريخ المسرح المصري.

 

المهرجان الختامي لنوادي المسرح  31 

الجدير بالذكر أن الموسم الأخير لنوادي المسرح 2023/ 2024، اختتم فعالياته بنتظيم  «المهرجان الختامي للنوادي» في دورته الـ 31  دورة الكاتب المسرحي الراحل دكتور علاء عبد العزيز، في الفترة من 18 إلى 31 مايو الماضي لعام 2024 من قبل الإدارة العامة للمسرح  برئاسة سمر الوزير، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، وشارك في  هذا الموسم 24 عرضا مسرحيًا قدمت مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، وصدر عن المهرجان نشرة يومية، رأس تحريرها الناقد والشاعر الكاتب الصحفي  يسري حسان، بالإضافة لندوات نقدية تعقب العروض شارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين.

وتشكلت لجنة التحكيم لمهرجان من المخرج هشام عطوة رئيس اللجنة، والناقد الدكتور محمد سمير الخطيب، ومهندس الديكور الدكتور حمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف،  والمخرج محمد الطايع مقرر اللجنة.

وتزامنًا مع فعاليات المهرجان، أقيمت ورشة اعتماد المخرجين الجدد الذين تم تصعيدهم للمهرجان هذا الموسم ليتلقوا تدريبًا مكثفا لمدة اثني عشر يومًا في مجال «الإخراج المسرحي، السينوغرافيا، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني.