السبت 7 سبتمبر 2024

المخاوف مستمرة.. أكبر شركة طيران أوروبية منخفضة التكلفة تمدد تعليق رحلاتها لإسرائيل

الرحلات الجوية

عرب وعالم7-9-2024 | 12:50

دار الهلال

أعلنت شركة طيران "رايان إير" الإيرلندية منخفضة التكلفة عن تمديد تعليق كافة رحلاتها الجوية المتجهة إلى إسرائيل والوافدة منها حتى الـ 27 من شهر أكتوبر المقبل ، وفق ما نقلت صحيفة "جلوبس" الإسرائيلية في نسختها باللغة الإنجليزية.

وأوقفت شركة "رايان إير" وهي واحدة من أكبر شركات الطيران الاقتصادي منخفض التكلفة في أوروبا ، في 19 أغسطس الماضي رحلاتها الى تل أبيب وسط مخاوف من تهديدات إيرانية.

وألغت العديد من شركات الطيران الأجنبية رحلاتها إلى إسرائيل - بعضها لأيام قليلة قادمة والبعض الآخر لفترات أطول - في وقت تتصاعد فيه حدة التوترات الإقليمية بسبب تداعيات الحرب على غزة.

وأدى إلغاء وتأجيل العديد من شركات الطيران الأجنبية رحلاتها إلى إسرائيل بسبب الحرب على غزة، إلى توقف أنشطة العديد من مكاتب هذه الشركات في تل أبيب ما خلف وضعا احتكاريا لصالح شركة "العال" الناقل الرسمي لإسرائيل على حساب معظم الشركات المحلية.

في المقابل وبعد توقف دام أكثر من شهر، استأنفت شركات طيران أخرى رحلاتها إلى إسرائيل.

على جانب آخر واصل الشيكل الإسرائيلي تراجعه أمام الدولار واليورو.

وفي تعاملات ما بين البنوك انخفض سعر الشيكل مقابل الدولار بنسبة 1.01% ليصل إلى 3.685 شيكل/دولار، وانخفض سعر الشيكل مقابل اليورو بنسبة 0.63% ليصل إلى 4.087 شيكل/يورو.

ونقلت صحيفة "جلوبس" الإسرائيلية عن رئيس شركة بوريا للتخطيط المالي أور بوريا إن هناك عاملين وراء انخفاض قيمة الشيكل مقابل الدولار، "أولاً، الانخفاضات الحادة في الأسواق ما خلق ضغوطا على العملة الإسرائيلية وأدت إلى تعزيز قيمة الدولار، الذي يعتبر عملة ملاذ آمن في حالات عدم اليقين، ثانياً، من الناحية المحلية، فإن عدم إحراز تقدم في تشكيل صفقة الرهائن واستمرار القتال في منطقتنا يزيدان من ضعف الشيكل، الذي يعاني من حالة عدم اليقين الاقتصادي والسياسي في إسرائيل".

وأضاف: "نظرا لإيماننا بأن الشيكل سيتعزز أمام الدولار على المدى الطويل، فإننا نرى أي ارتفاع في سعر صرف الدولار فرصة لبيع وشراء الشيكل".