الأحد 15 سبتمبر 2024

ريمون المصري: الشركة المتحدة أعادت إلى القاهرة ريادتها الإعلامية

الإعلامية إنجي وأنور وريمون المصري

فن7-9-2024 | 15:15

لؤلؤة النجمي

قال الكاتب الصحفي ريمون المصري خلال برنامج على نفس الموجه على إذاعة نغم إف إم بصحبة الإعلامية إنجي أنور:  أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية قد أعادت الريادة الفنية للقاهرة كعاصمة للفن العربي،  وذلك من خلال دعمها  للمهرجانات الفنية الجادة معنويًا ودعائيًا وكرعاية تسويقية أيضًا.

وحول انطلاق الدورة ٣١ من مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي قال ريمون المصري: "مصر هي رائدة فن المسرح حول العالم وعبر التاريخ كما قال الباحث الفرنسي إيتين دريوتون في كتابة (المسرح المصري القديم) الذي صدر عام ١٩٢٨،  أن المصريين القدماء أول من قدم فن المسرح بمفهومه التقليدي قبل الإغريق بقرون، وقد دوَّنوا على جدران المعابد عروضهم المسرحية،  إذ قدموا المسرح التراجيدي والغنائي والموسيقي والراقص ولم يكن ضمن طقوسهم الدينيةة فحسب،  بل في عروضٍ عامة أيضًا".

وأضاف المصري: "بعد اندثار المسرح عقب سقوط الإغريق، كان للمصريين الريادة في تقديم بدائل مسرحية أخرى وهي النواة الأولى  للمسرح التجريبي عبر التاريخ، إذ نتفق أن المسرح التجريبي هو الخروج عن النمط التقليدي للمسرح،  وتقديم فكر جديد وأن الفكرة أو الموضوع هي بطلة العمل، وليس الرواية نفسها، وقدم المصريين مسرح الأراجوز، وصندوق الدنيا، وخيال الظل، وجميعها فنون مصرية خالصة ومع مطلع القرن العشرين كانت القاهرة مهد المسرح العربي أيضًا وأرض الرواد من مارون النقاش، و يعقوب صنوع، ويوسف وهبي، وبديع خيري، وعزيز عيد، وجورج أبيض، ونجيب الريحاني".

ويضيف ريمون المصري: "كانت للقاهرة الريادة أيضا في نشأة الفن المسرح التجريبي، عربيًا إذ يعود الفضل إلى المبدع الراحل سعد أردش في تأسيس المسرح التجريبي، وإنشاء مسرح الجيب، ويشير ريمون المصري إلى أن بسبب عدة عوامل اقتصرت الكثير من الفنون والمهرجانات المصرية، على النخبة المثقفة مما أبعد عنها الجمهور الحقيقي، وسقطت مع الوقت أسماء مبدعة كثيرة من الرواد تستحق التكريم".

ويوضح ريمون المصري: "الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية خصصت جانبًا كبيرًا من نشاطها للاهتمام بالمهرجانات المصرية، وفروع عديدة من الفن المصري، مما إزاح عنها الرتابة وأعاد إليها البريق، واضعًا إياها إلى دائرة الضوء والموافقة عربيًا ودوليًا ما أعاد للقاهرة ريادتها الفنية مرة أخرى".
 
وأشاد ريمون المصري بمبادرة المتحدة لنقل وقائع تكريم الفنان القدير أحمد راتب مؤكدًا أن مبادرات المتحدة للدفع بتكريم الفنانين أصحاب القيمة والريادة،  هي ضمن منهج لأعضاء قيمة الفن المصري ورواده.

برنامج على نفس الموجه من تقديم الإعلامية إنجي أنور وإعداد شادن عصام الدين ورئيس تحرير راديو النيل الكاتب الصحفي شريف عبد الهادي.