الأحد 8 سبتمبر 2024

اتحاد الصناعات: منصة مصر الصناعية الرقمية تسهم في زيادة الصادرات وجذب الاستثمارات

اتحاد الصناعات المصرية

اقتصاد7-9-2024 | 15:34

آية أشرف

أكد علاء نصر الدين عضو مجلس إدارة غرفة الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات عضو لجنة التعاون العربي بالاتحاد، أن منصة مصر الصناعية الرقمية تعمل على دعم تنفيذ الخطة الشاملة للنهوض بقطاع الصناعة في مصر، وتواكب التطور التكنولوجي الحديث والتيسير على المستثمرين.

 

منصة مصر الصناعية الرقمية

و قال نصر الدين، في تصريح اليوم السبت، إن المنصة لها دور فعال في زيادة الصادرات وجذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز توطين الصناعات المحلية وتعظيم قيمتها المضافة، كما أنها تسهم في القضاء على البيوقراطية وتسهل الإجراءات وتسهل حصول المستثمرين على مختلف الخدمات إلكترونيًا ما يسهم في توفير الوقت والجهد.

ونوه بأن المنصة تساعد في تنفيذ كل الإجراءات بدءًا من حجز الأرض إلى إنجاز الرخص والموافقات كلها من مكان واحد.

وأشار إلى أن وزارة الصناعة، أعلنت طرح أكثر من 1124 قطعة أرض صناعية، منوها أن المرحلة الأولى للمنصة عددًا من الخدمات الرقمية الخاصة بالمستثمرين الصناعيين ومن أهمها خدمة تخصيص الأراضي الصناعية عن طريق الخريطة الاستثمارية، وخدمة إصدار رخصة التشغيل بالإخطار وخدمة المتابعة السنوية، مع إتاحة خدمة الدفع الإلكتروني من خلال منصة مصر الصناعية عن طريق قنوات الدفع المختلفة منها الكروت البنكية وفروع البنوك.

وأكد نصر الدين، أنه قبل إطلاق المنصة كان استخراج رخصة للمستثمر تأخذ شهر أو اثنين بسبب إجراءات استيفاء البيانات أما الآن فإن توقيت إصدار الرخصة بالإخطار يكون في أسبوع كحد أقصى بفضل إطلاق منصة مصر الصناعية الرقمية.

وكانت وزارة الصناعة قد أعلنت الأحد الماضي عن إطلاق المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "أي فاينانس" الشركة الرائدة في مجال التحول الرقمي وخدمات الدفع و التحصيل الإلكتروني الحكومي.

وأوضحت الوزارة أن المرحلة الأولى من إطلاق منصة مصر الصناعية الرقمية تتضمن عددًا من الخدمات الرقمية الخاصة بالمستثمرين الصناعيين متمثلة في خدمة تخصيص الأراضي الصناعية عن طريق الخريطة الاستثمارية، وخدمة إصدار رخصة التشغيل بالأخطار.