الأربعاء 11 سبتمبر 2024

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي | أين تذهب هذا المساء؟.. 4 عروض في انتظارك

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

ثقافة8-9-2024 | 18:13

همت مصطفى

يواصل مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة دكتور سامح مهران، والتي تحمل اسم دكتور علاء عبد العزيز فعاليات دورته  لليوم الثامن، والذي انطلق مساء الثلاثاء الماضي.

وتستمر العروض حتى حفل الختام على المسرح  الكبير بدار الأوبرا المصرية، وتقدم بوابة «دار الهلال» برنامج العروض المسرحية للمهرجان، اليوم.

وتشارك العروض العربية بالمسابقة الرسمية بالمسرحية الفلسطينية «معتقلة»، بقاعة صلاح عبد الصبور بمسرح الطليعة، وذلك في السادسة مساءً.

 ويذكر أن العرض من عمل أدائي تجريبي يدمج بين النصوص المسرحية والمسرح الراقص، ويستعرض رحلة الآلم والقهر للأسيرات الفلسطينيات ويتناول العرض معاناة المعتقلات الفلسطينيات في سجون الاحتلال والمعاناة التي يتحملونها من جراء المعاملة السيئة من جنود الاحتلال وآمرات السجون، والعرض من إنتاج مسرح رسائل سيناريو وتمثيل شذى ياسين، وتمثيل وإخراج معتصم أبو الحسن.

 ويعرض للمرة الثانية على مسرح ميامي العرض التونسي «قرط»، في الساعة السادسة مساءً، وتستعرض المسرحية  الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي التونسي الراهن.
والعرض من إنتاج المسرح الوطني التونسي، نص ودراماتورجيا وإخراج محمد بوسعيدي، تمثيل عبد السلام مجدوب، هاجر الحاج قاسم، خليل بن حريز، أماني بن فرج، أمان الله الرياحي.

ويقدم من الكويت، على مسرح  الفلكي في الثامنة عرض «صِـمْـتْ»  باللغة العربية بحضور لجنة التحكيم، مع ترجمة فورية للإنجليزية أو الفرنسية، ومدة العرض ساعة واحدة.
وهذا العرض من إنتاج فرقة مسرح سبب SABAB Theatre، والعمل من تأليف وإخراج سليمان البسام، وأداء حلا عمران، والموسيقى الحية للثنائي التنّين «Two or The Dragon علي حوت وعبد قبيسي.
ويضم فريق العمل أيضا السينوغراف الفرنسي ذائع الصيت إيريك سواييه، ومهندسة الصوت الفرنسية ماتيلد داهوسي، ومدير الإضاءة سعد سمير، ووفاء الفراحين في الترجمة الفورية وإدارة الفرقة، واستشارة الأزياء: نسج؛ أميرة بهبهاني، وتنسيق الإنتاج محمد جواد، ومدير الإنتاج أسامة الجامعي، وتقني الإضاءة والخشبة شاميندا كيرالجي والمدير الإداري سيف العريف.

ويقدم عرض اليونان، « Polarities 01: Clytemnestra VS Agamemnon»، من اليونان، « Elevator»من رومانيا،« Water» م اليونان في العاشرة مساءً بمسرح السلام.


مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

ويقام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وانطلق مساء الأحد الماضي 1 سبتمبر  ويستمر حتى الأربعاء المقبل 11 سبتمبر الجاري.
وتقام الفعاليات على مسارح القاهرة ىالكبرى، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر عبد الله، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.
 
ويعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.