الإثنين 9 سبتمبر 2024

توقيع مذكرة تفاهم بين بعثة الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات الأردنية وهيئة الانتخاب

الانتخابات في الأردن

عرب وعالم7-9-2024 | 21:10

دار الهلال

وقّع السفير خليل إبراهيم الذوادي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون العربية والأمن القومي بالجامعة العربية رئيس بعثة الجامعة لمراقبة الانتخابات النيابية في المملكة الأردنية الهاشمية، مذكرة تفاهم مع المهندس موسى المعايطة، رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، بمقر الهيئة.

وأكد السفير الذوادي -في بيان صادر اليوم السبت عن الأمانة العامة للجامعة- الاهتمام الكبير الذي توليه جامعة الدول العربية لمواكبة مسيرة الديمقراطية في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث حرصت خلال العقد الأخير على مراقبة كافة الاستحقاقات الانتخابية التي جرت في المملكة منذ عام 2013، وهي المسيرة التي شهدت تطوراً وتحديثاً ملحوظاً على مختلف المستويات والأصعدة خلال السنوات الماضية.

بدوره، أشاد المهندس موسى المعايطة خلال اللقاء بتواجد بعثة جامعة الدول العربية ضمن بعثات المراقبة، معرباً عن اعتزازه بالجهود التي تبذلها لمتابعة هذا الحدث الانتخابي الهام.

ونوه في الوقت ذاته بالعديد من الإجراءات التي اتخذتها مختلف المؤسسات المعنية في الدولة بهدف تطوير العملية الانتخابية، ووضع نسبة مقاعد للأحزاب في المجلس النيابي المقبل ورفعها تدريجياً في المجالس اللاحقة، وذلك ضمن مساعي المملكة لتعزيز دور الأحزاب في الحياة السياسية، بالإضافة إلى زيادة حصة المرأة ووضع حصة للشباب وإنشاء مراكز خاصة لاقتراع ذوي الإعاقة في كافة الدوائر الانتخابية، وهو الأمر الذي يعكس حرص الدولة على تعزيز تواجد ومشاركة مختلف فئات المجتمع الأردني في هذه الانتخابات.

وتنص مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين على حقوق وواجبات مراقبي بعثة الجامعة التي تتضمن إتاحة الالتقاء مع مختلف الجهات المعنية بالعملية الانتخابية، بالإضافة إلى الالتزام باحترام قوانين المملكة الأردنية الهاشمية والقواعد المنظمة للعملية الانتخابية.

وتهدف مهمة البعثة إلى مراقبة مختلف مراحل العملية الانتخابية، بدءاً من عملية تسجيل الناخبين والمرشحين والحملات الانتخابية ويوم الاقتراع حتى إعلان النتائج النهائية للانتخابات، بالإضافة إلى المراحل الخاصة بالطعون.

وفي هذا الإطار، ستقوم البعثة بإصدار تقريرها النهائي عند الانتهاء من عملية المراقبة ليتم إرساله لاحقاً إلى الجهات الأردنية المعنية.

وفي سياق متصل.، التقى السفير خليل إبراهيم الذوادي، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون العربية والأمن القومي، رئيس بعثة جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات النيابية في المملكة الأردنية الهاشمية، بالدكتور عامر بني عامر، المدير العام لمركز راصد، اليوم في مقر المركز.

واستعرض الدكتور عامر الجهود التي يقوم بها المركز، والتي تهدف إلى نشر الوعي الانتخابي وتثقيف الناخبين وتشجيعهم على المشاركة الإيجابية في الانتخابات النيابية المقبلة. 

كما تناول الدور الذي يضطلع به المركز في مراقبة العملية الانتخابية بمختلف مراحلها، حيث إنه من المقرر أن ينشر المركز مراقبيه في مختلف الدوائر الانتخابية يوم الاقتراع، وسيصدر تقاريره الدورية حول سير العملية الانتخابية.
وأكد الجانبان أهمية المشاركة الفعالة في التصويت في الانتخابات النيابية الأردنية المقبلة.

يأتي هذا اللقاء في إطار رغبة بعثة جامعة الدول العربية في التعرف على إسهام مؤسسات المجتمع المدني الوطنية في الانتخابات النيابية الأردنية، وأبرزها مركز راصد، نظراً لدوره الواسع والفعال على مستوى نشر الوعي الانتخابي ومراقبة مختلف الاستحقاقات الانتخابية وتقييم الأداء النيابي خلال السنوات الماضية.