الأحد 8 سبتمبر 2024

«حواس» يطلق وثيقة عودة الملكة «نفرتيتي».. صور

زاهي حواس

ثقافة7-9-2024 | 22:42

همت مصطفى ـ تصوير محمد عدلي

استضاف صالون نفرتيتي الثقافي فعالم الآثار الدكتور  زاهي حواس وزير الآثار الأسبق ي فعالية جديدة تحت عنوان «رحلة البحث عن الملكة نفرتيتي»، وزذلك مساء  اليوم  السبت بمركز إبداع قصر الأمير طاز  بمنطقة السيدة زينب شارع السيوفية.

وجاء باللقاء لكشف  دكتور حواس عن أسرار رحلة البحث عن مومياء الملكة الجميلة ومقبرتها، و يطلق وثيقة المطالبة بعودة رأس الملكة إلى بلدها الأم مصر. من خلال حوار مفتوح مع جمهور الحاضرين. وتأتي هذه الفعالية تحت رعاية وزارة الثقافة ممثلة في صندوق التنمية الثقافية.

  نفرتيتي الزوجة الملكية العظيمة

الملكة نفرتيتي من أقوى نساء مصر القديمة، وأكثرهم نفوذًا، اسمها يعني الجميلة أتت وأطلق عليها «الزوجة الملكية العظيمة»و«سيدة المنطقتَين»، وعلى مقبرة زوجها لقبت «بسيدة مصر العليا والسفلى».

والملكة نفرتيتي من الأسرة الثامنة عشر، وهي زوجة الملك إخناتون، أنجبت  منه  ست أبناء هم: ميريت آتون، ومكيت آتون، وعنخس إن با آتون، وهي زوجة توت عنخ آمون، ونفرنفرو آتون تاشيري، ونفرنفرو رع، وستب إن رع، كما إنها حماه الملك توت عنخ آمون.  

وشاركت «نفرتيتي» زوجها الملك أخناتون في الحكم وفي عبادة آتون، وكانت تلك العبادة ديانة جديدة، كما ساعدت زوجها أثناء الإصلاحات الدينية والاجتماعية، انتقلت الملكة نفرتيتي مع زوجها إخناتون إلي أخيتاتون أو تل العمارنة، فحضرت معه الاحتفالات والطقوس، وظهرت معه في بعض المشاهد العائلية، كما شاركت في الحملات العسكرية في القضاء على الأعداء.

اختفت الملكة نفرتيتي من البلاط الملكي فجأة، بسبب حزنها على وفاة ابنتها ميكيت آتون، ومن بعدها لم يذكر عنها شيئا حتى توفيت ولم يعرف حتى الأن مكان مقبرتها.

لم يذكر لنفرتيتي شيئا سوى تمثال لنصفي وجهها، المنحوت على قطعة من الحجر الجيري وعثر عليه عالم المصريات الألماني «لودفيك بورشاردت»،  في ورشة النحات تحتمس في تل العمارنة، وهرب بالتمثال كاملًا لحي الزمالك بالقاهرة إلي برلين.

ويوجد أيضا تمثال لرأس نفرتيتي مصنوع من الكوارتزيت الأحمر ومزين بالمداد ومكانه بالمتحف المصري، كما أن التمثالين صنعوا بدقة شديدة ولكن تمثال نصفي وجهها هو أكثر شهرة من تمثال رأس نفرتيتي.

والجدير بالذكر أن صالون نفرتيتي الثقافي تأسس في مايو 2023، ويهدف لمناقشة القضايا المتعلقة بالحضارة المصرية وتراثها الإنساني العظيم من خلال فعاليات شهرية حوارية ومناقشات يديرها الإذاعية وفاء عبد الحميد والصحفيات كاميليا عتريس، مشيرة موسى، نيفين العارف ، أماني عبد الحميد ، فتحية الدخاخني.