الإثنين 9 سبتمبر 2024

وزيرة التنمية المحلية: إزالة 900 حالة تعد على أملاك الدولة والأراضي الزراعية خلال أسبوع

وزيرة التنمية المحلية

أخبار8-9-2024 | 13:35

دار الهلال

قالت وزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض، إنه تم إزالة 900 حالة تعد على أملاك الدولة والأراضي الزراعية خلال الأسبوع الأول من الموجة الـ23 لإزالة التعديات.

جاء ذلك خلال اطلاع وزيرة التنمية المحلية اليوم الأحد، على تقرير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بشأن جهود المحافظات خلال الأسبوع الأول من المرحلة الثالثة والأخيرة من الموجة الـ23 لإزالة التعديات والتي انطلقت في الفترة من 31 أغسطس الماضي وتستمر حتى 20 سبتمبر الجاري، وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بالحفاظ على أملاك الدولة وإزالة التعديات عليها، وفي إطار تنفيذ توجيهات اللجنة العليا لاسترداد الأراضي.

وأضافت الدكتورة منال عوض أن التعديات التي تمت إزالتها تضمنت 602 حالة تعد على أملاك الدولة بإجمالي مساحة 134 ألفًا و306 أمتار مربعة، و298 حالة تعد على الأراضي الزراعية بإجمالي مساحة 1162 فدانًا، مؤكدة أن الدولة بكافة أجهزتها المعنية ستتصدى بكل حزم لحالات التعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، وإيقاف البناء المخالف وفرض هيبة القانون والمتابعة المستمرة لعمليات الإزالة ووقف استنزاف الرقعة الزراعية والحفاظ عليها.

وتابعت أن هناك تنسيقًا بين المحافظات وكافة الأجهزة التنفيذية ومديريات الأمن وقوات إنفاذ القانون لتنفيذ المستهدف من الموجة الحالية بكل حسم وعدم التهاون في استرداد حق الدولة والتصدي لأي شكل من التعديات خاصة الحالات الموجودة على الأراضي الزراعية، واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات للتصدي من مخالفات البناء والتعامل مع تلك المخالفات وتنفيذ الإزالة الفورية لأي تعد.

وأكدت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع ملف إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء بصورة مستمرة، كما يتم تقديم تقارير بصورة دورية لرئيس مجلس الوزراء حول النتائج التي يتم تحقيقها في هذا الشأن.

ووجهت غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بالمتابعة على مدار اليوم لنتائج الموجة الـ23 والتنسيق مع المحافظات لتذليل أية معوقات، وتنفيذ الإزالات عبر المتابعة مع غرف العمليات المصغرة التي تم تشكيلها برئاسة السكرتير العام المساعد.

وطالبت الوزيرة الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بعدم السماح بعودة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية، مع المرور على الأراضي المستردة لمنع التعدي عليها مرة أخرى، وسرعة إزالة أية تعديات في المهد واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل من تسول له نفسه التلاعب بممتلكات الدولة.

وشددت الدكتورة منال عوض على ضرورة التنبيه على رؤساء الوحدات المحلية ورؤساء المراكز والمدن بالمتابعة الدورية، والمرور المستمر على الأراضي المستردة لمنع التعدي عليها مرة أخرى، وإزالة أية تعديات جديدة في المهد واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

الاكثر قراءة