الإثنين 9 سبتمبر 2024

وزير الرياضة يشهد افتتاح النسخة الأولى من منتدى الإعلام الرياضي

أشرف صبحي

ملاعب الهلال8-9-2024 | 14:33

لطفي السقعان

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، افتتاح فعاليات النسخة الأولى من منتدى الإعلام الرياضي، تحت شعار "إعلام رياضي محترف"، بحضور المهندسة غاظل لبيب نائب وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، محمد يحيي رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للرياضة، الدكتور محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، بول مكارثي رئيس رابطة كتاب كرة القدم الإنجليزية، المهندسة نهي النحاس رئيس مجلس إدارة شركة 30N، وحضور لفيف من كبار الإعلاميين والصحفيين، وقادة المؤسسات والتجمعات المهنية الرياضية ورؤساء الاتحادات والأندية، والشخصيات البارزة والمؤثرة إعلامياً ورياضياً على مدار يومين في جلسات ومناقشات مفتوحة وورش عمل تفاعلية.

وفي كلمته، أكد الدكتور أشرف صبحي أن منتدي الإعلام الرياضي يعكس التزام الدولة المصرية بتعزيز دور الإعلام الرياضي المحترف في تعزيز قيم الرياضة وتطوير المشهد الرياضي في بلادنا، حيث أنه شهادة على الإهتمام المتزايد بقطاع الرياضة، ليس فقط كنشاط بدني، بل كقيمة ثقافية وحضارية تساهم في بناء المجتمعات وتقدمها.

وأشار الوزير إلي رؤية الدولة المصرية واهتمامها الكبير بالرياضة كأسلوب حياة في ظل الحوكمة والرؤية الاستراتيجية لـ الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، ودليلاً على تقديره الكبير للرياضة فلسفة وممارسة في إطار رؤية مصر 2030، والتي تستهدف الارتقاء بكل ما يسهم في بناء الانسان عقليا و بدنيا ليكون قادرا علي خدمة الوطن في أي مجال ورفع رايته في كل المحافل الأقليمية منها والدولية.

وتحدث الوزير في كلمته عن مجموعة من الموضوعات ذات الصلة منها، السوق الرياضي ومكوناته من ( الرياضيين، والمؤسسات الرياضية، الإعلام، التنظيمات الدولية والمحلية، الشركات الخاصة والأكاديميات)، الخطوات الرئيسية في إدارة عمليات التسويق الرياضي من حيث الاستهداف السوقي والبحوث التسويقية والمزيج التسويقي والتنفيذ، التغذية الإعلامية، مشيرًا إلى دور تكنولوجيا الإعلام في توليد العوائد التسويقية، والتكنولوجيا وتغيير تركيبة أسواق المستهلكين للخدمات الرياضية. وألمح وزير الرياضة إلي التحديات التي تواجه الاعلام الرياضي ومنها، تغير المشهد الإعلامي، المنافسة الشديدة، المصداقية والثقة، التكنولوجيا، حقوق البث، التنوع والشمولية، الضغط الجماهيري والإعلامي، والأخلاقيات المهنية، مؤكدًا علي ضرورة إدارة وتطوير الأداء الاعلامي، من حيث تطوير المحتوى، استخدام التكنولوجيا من منصات التواصل، التفاعل مع الجمهور، تدريب الكوادر، تقييم الاداء، التسويق والإعلان، تحليل البيانات، التعاون مع الأندية والاتحادات.

النسخة الأولى من منتدى الإعلام الرياضي

ومن الحلول المهنية الاحترافية لأداء الإعلام الرياضي، أشار الوزير الي مجموعة منها؛ التمسك بالقيم الصحفية ،احترام الجمهور، التدقيق في اللغة المستخدمة، تجنب بث التصريحات الغير مسئولة لبعض الرياضيين عن المنافسين في وسائل الاعلام، تكثيف إنتاج الرسائل التوعوية لتعميق قيم الانتماء والولاء الوطني لدى الشباب من خلال مواقف رياضية بمشاركة نجوم الرياضة، التحقق من المصادر، التثقيف الجماهيري، توفير المحتوى الأصلي، تعزيز الشفافية، توظيف الصحفيين المحترفين، التفاعل مع الجمهور، وإنشاء سياسات تحريرية صارمة، الاستفادة من التكنولوجياالتعاون مع المنظمات المهنية.

وقال صبحي: "إن افتتاح النسخة الأولى من منتدى الإعلام الرياضي تحت شعار "إعلام رياضي محترف" يمثل خطوة هامة نحو تعزيز دور الإعلام في تطوير الرياضة ونشر قيمها السامية، وتعزيز التواصل والتفاعل بين الرياضيين والمتابعين والإعلاميين، والذي يُعقد بالشراكة بين الشركة المتحدة للرياضة و"منتدى مصر للإعلام"، وشركة ثيرتي ديجري نورث وبالتعاون مع رابطة كتاب كرة القدم البريطانية".

واستكمل وزير الشباب والرياضة: "الإعلام الرياضي هو شريك أساسي في بناء مجتمع رياضي قوي ومتماسك، وهو الأداة التي نصل بها إلى قلوب وعقول الشباب، وهو مرآة تعكس حضارتنا الرياضية، وعلينا أن نسعى جاهدين لصقل هذه المرآة لتكون أكثر وضوحاً وأمانة، حيث أنه مجرد وسيلة لنقل الأخبار والنتائج، بل هو قوة مؤثرة في تشكيل الرأي العام، وفي بناء الشخصية الرياضية، وفي تعزيز الروح الرياضية بين أفراد المجتمع".

واردف الوزير: "الإعلام الرياضي أصبح يربطه قطاع إقتصادي كبير جدًا، اقتصاد الإعلام الرياضي أصبح واقع حيث أن الإقتصاد الإعلامي في ٢٠٢٣ بلغ ٤٠٠ مليون دولار و متوقع ان يصل بحلول عام ٢٠٣٢ الي مليار و نصف مليون دولار، وعلي المؤسسات توفير جهاز قادر علي توفير المعلومة السليمة والرسالة الصحيحة و ترويجها و تسويقها بالشكل الذي يُسهل العمل علي المؤسسات الإعلامية بشكلها العام و الخاص".

وعبر صبحي عن امتنانه العميق لكل الجهود التي بذلت لإتاحة هذا الفرصة للتفاعل والتبادل الإعلامي في هذا المنتدى المهم، متمنيًا أن يكون هذا المنتدى بمثابة منصة للحوار البناء وتبادل الخبرات التي تساهم في تطوير مجال الإعلام الرياضي، والعمل على توفير بيئة محفزة للإعلاميين الرياضيين، وتزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة لممارسة مهنتهم على أكمل وجه.

واختتم الوزير كلمته، بالتأكيد علي أن وزارة الشباب والرياضة ستواصل دعمها المستمر للإعلام الرياضي، وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لتطويره، ليحقق رسالته السامية، وأن تُساهم مُخرجاته في تعزيز دور الثقافة الرياضية في بناء مستقبلٍ أفضل لشعوبنا، بإعلام رياضي محترف، نبني رياضة قوية....وبرياضة قوية نبني مجتمعاً قوياً.

من جانبه، أكد محمد يحيي رئيس مجلس إدارة المتحدة للرياضة، أننا نهدف من خلال منتدى الإعلام الرياضي خلق قنوات حوار بين الإعلاميين والخبراء والممارسين لصناعة القرار حول أهمية دور الإعلام في مواجهة التعصب الرياضي، والحرص على تقديم محتوى معلوماتي وتحليلي، لذلك خصصنا جلسة حول الأكواد الأخلاقية المهنية، وأخرى حول دور الكوادر الإعلامية في تقديم محتوى متوازن محترف بعيداً عن العصبية ويركز على التنافس الشريف.

وأضاف رئيس المتحدة للرياضة: "حلم لينا إنه يبقى عندنا إعلام رياضي بمستوى عالمي ودي مش حاجة بعيدة علينا لأن مصر فيها إعلاميين كتير محترفين ومخلصين لمهنتهم ، وهنا لازم أقول إنه بالعلم وتبادل التجارب كل حاجة ممكن تتحقق".

فيما تحدثت المهندسة نهي النحاس رئيس شركة ثيرتي ديجري 30N، عن سعي الشركة تعاوناً وتنسيقًا مع كافة الشركاء سوءا الشرطركة المتحدة وزارة الشباب والرياضة ورابطة كتاب كرة القدم الإنكليزية، إلى تدشين منصة إعلامية بشكل محترف، والعمل عليووتغطية إعلامية تجمع الجميع ولاتفرق وتتحلي بأعلي معايير الجودة.

وشهد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، جلسة نقاشية بعنوان "تغيير قواعد اللعبة .. تأثير الشبكات علي المحتوي الإعلامي الرياضي"، بحضور بول مكارثي رئيس رابطة كتاب كرة القدم الإنجليزية، المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، المهندس حسام صالح الرئيس التنفيذي للأعمال المتحدة للخدمات الإعلامية، الدكتورة نشوي جاد رئيس مجلس إدارة والمدير التنفيذي لمنصة watch it، و شريف حسن مدير إدارة الإعلام والتسويق الرقمي بالكاف، وحضور أحمد حسام ميدو، ويدير الحوار الإعلامي سيف زاهر.

جدير بالذكر أن منتدى الإعلام الرياضي يناقش التحديات التي تواجه الإعلام الرياضي، والسبل المهنية لمواجهة تلك التحديات، عبر عدد من الجلسات التفاعلية، وورش عمل يقودها مجموعة من أشهر الشخصيات الصحفية والإعلامية البريطانية.