الإثنين 16 سبتمبر 2024

لجنة خبراء الكونغو الديمقراطية وأوغندا تتفق على بدء ترسيم الحدود المشتركة في مايو 2025

الكونغو الديمقراطية وأوغندا

عرب وعالم8-9-2024 | 15:03

دار الهلال

أعلنت اللجنة الفنية المشتركة بين جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا، المسئولة عن إعادة ترسيم الحدود المشتركة، أن أعمال ترسيم الحدود بين الدولتين ستبدأ في مايو 2025.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن خبراء اللجنة من الدولتين اتفقوا، بعد ثلاثة أيام من الاجتماعات المكثفة في جوما عاصمة مقاطعة كيفو الشمالية بشرق الكونغو الديمقراطية، على البدء الفعلي في ترسيم الحدود المشتركة بين جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا في مايو 2025.

وقال الكولونيل نابوت مويسيجوا رئيس وفد الخبراء الأوغنديين "إن اللجنة قدمت تقريرا سيضع ما يعتبر أنه إجراءات أو لوائح أو حتى خارطة طريق لإعادة ترسيم الحدود"، مؤكدا التزام أوغندا بتنفيذ تلك الجهود".

وأعرب عن تقديره لرئيسي الكونغو الديمقراطية وأوغندا لالتزامهما بضمان عودة السلام والأمن في المنطقة، مشددا على أنه لا توجد مشكلة بدون حل، منوها إلى أن أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية تربطهما علاقة تاريخية وستبقى على الدوام. ومن جهته، أشاد نائب حاكم مقاطعة كيفو الشمالية روموالد ليبوبو بتصميم رئيسا جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا على التغلب على المشكلات من خلال النهج الدبلوماسي.

يشار إلى أنه ترأس وفد الخبراء الكونغوليين فانجو مابيالا ألفونس المدير الفني للجنة الدائمة المعنية بالحدود بوزارة الداخلية.

جدير بالذكر أن ميزانيات ترسيم الحدود بين جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا، على مستوى بحيرتي ألبرت وإدوارد، جرى إعدادها بالفعل ولا تنتظر سوى التمويل من قبل حكومتي البلدين.